اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا .

06:26 مساءً , الإثنين 12 نوفمبر 2018

نيوتن لم يكن يحسن صناعة الحديث أو الأدب أو السياسة.

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط




منقول للفائدة .. ؟

لو سألت أي طالب في الثانوية في أي مكان في العالم عن مكتشف نظرية الجاذبية، لوجدت أن الكثير منهم يعرفونه. وبالرغم من أن إسحاق نيوتن قد ولد في القرن السابع عشر الميلادي إلا أنه حاز على مرتبة ثاني أعظم عالم في العالم بعد ألبرت آينشتاين. كما أنه حصل على لقب العالِم الأول في العالم في موقع على الانترنت يدعى شبكة الفيزياء.

لقد أصبح اسحاق نيوتن أستاذاً للرياضيات والفيزياء بجامعة كامبردج ثم زميلاً للجمعية الملكية بعد ذلك بعامين. ودخل معترك السياسة ليصبح عضواً في البرلمان بعد ذلك بثمانية عشر عاماً أي في عام 1689م. وفي عام 1699 أصبح رئيس سك العملة. ومنذ عام 1703م وحتى وفاته في عام 1727م كان رئيساً للجمعية الملكية البريطانية.

تعددت مجالات اهتمامات هذا العالم العبقري لتشمل الرياضيات والميكانيكا (الرياضيات التطبيقية) والفلك والفيزياء وخاصة البصريات، وبالتحديد فيزياء الضوء. ففي مجال الفلك كان أول من أدرك طبيعة المسار الأهليجي للنيازك. كما طور نظريته الديناميكية المتعلقة بالجاذبية، وقام بتطبيق ذلك على النظام الشمسي.

وقد ساعد القانون الثالث للعالم الفلكي كبلر على الاستنتاج بأن قوة الجذب بين الأرض والقمر تتناسب عكسياً مع مربع المسافة، أي أن كل جسمين في الطبيعي يتجاذبان بقوة تتناسب طردياً مع كتلتيها، وعكسياً مع مربع المسافة بينهما. وليس صحيحاً أن نيوتن قد توصل إلى قانون الجاذبية بسبب سقوط تفاحة فوق رأسه عندما كان نائماً في إحدى الحدائق.

لقد كان عقله متفتحاً ومنهمكاً في التفكير قبل وبعد سقوط التفاحة من أجل الوصول إلى نظرية الجاذبية وغيرها من القوانين والأفكار العلمية.

فقد اكتشف القوانين الأساسية الثلاثة للحركة والمعروفة بقوانين نيوتن والتي تشكل أساس الميكانيكا العملية.



كما أدخل حساب التفاضل والتكامل ونظرية ذات الحدين واكتشف العلاقة بين اللون وتشتت الضوء وقام بدراسات حول الطيف الشمسي وتطوير المنظار العاكس، وتكريماً لهذا العالم الفذ فقد سميت وحدة القوة في النظام المتري باسم نيوتن.

ولاشك أن من أهم الاكتشافات العلمية في كل العصور وخاصة في علم الفيزياء هي نظرية الجاذبية لنيوتن والنظرية النسبية لاينشتاين وميكانيكية الكم. وهذه الاكتشافات لم تعمل ثورة في عالم الفيزياء فحسب ولكنها أرست دعائم شاملة وعميقة للنظريات اللاحقة، حسب رأي عالم فيزياء الكم بجامعة اكسفورد ببريطانيا دافيد دويتش.

وبالرغم من عبقرية إسحاق نيوتن العلمية إلا أنه لم يكن يحسن صناعة الحديث أو الأدب أو السياسة. فعندما كان في البرلمان لم يتفوه كما يقولون بكلمة واحدة. وهذا يعني أن نيوتن لم يكن يهتم بالسياسة أو رصف الكلام. كان منشغلاً دائماً بالأفكار العلمية الرائعة التي لم تتوقف حتى وفاته وهو في الخامسة والثمانين من عمره. لقد كانت عبقريته العلمية هي سبب شهرته في عصره وفي كل العصور.

علي حواس المغيص،،


 1  0  2.3K
التعليقات ( 1 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    10-24-2015 03:04 مساءً المشرف العام :
    اشكرك ابو حاتم على هذا الموضوع المفيد جدا..
    فعلا هو رجل عظيم واهو من قال.. من تمام مصنوعات الله أنها جميعها قد عملت بمنتهى البساطة، إنه إله النظام وليس الفوضى

    واهو من قال .. لقد خلق الله كل الأشياء بالعدد والوزن والقياس..


    وقول نيوتن هذا يوافق قوله تعالى (إِنَّ فِي السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضِ لَآيَاتٍ لِلْمُؤْمِنِينَ (3) وَفِي خَلْقِكُمْ وَمَا يَبُثُّ مِنْ دَابَّةٍ آيَاتٌ لِقَوْمٍ يُوقِنُونَ (4) وَاخْتِلَافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَمَا أَنْزَلَ اللَّهُ مِنَ السَّمَاءِ مِنْ رِزْقٍ فَأَحْيَا بِهِ الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا وَتَصْرِيفِ الرِّيَاحِ آيَاتٌ لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ (5) تِلْكَ آيَاتُ اللَّهِ نَتْلُوهَا عَلَيْكَ بِالْحَقِّ فَبِأَيِّ حَدِيثٍ بَعْدَ اللَّهِ وَآيَاتِهِ يُؤْمِنُونَ (6)) الجاثية وقوله تعالى (وَفِي الْأَرْضِ آيَاتٌ لِلْمُوقِنِينَ (20) وَفِي أَنْفُسِكُمْ أَفَلَا تُبْصِرُونَ (21))
    الذاريات.

جديد المقالات

بسم الله الرحمن الرحيم صراع الثقافات الحمد...

المشرف العام

بقلم| الكاتب/ سند الحطاب: مسلسل العاصوف يحكي...

المشرف العام

نجاز عظيم سيسطره التاريخ بحروف من نور Message...

المشرف العام

إلى أبناء عشيرة العـــجــي الأعزاء.. لأعرف كيف...

المشرف العام