اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا .

11:09 صباحًا , السبت 20 أكتوبر 2018

لقاء حصري مع المعلم القدير والمربي الفاضل غربي الجزاع

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 

====
موقع عشيرة ال عجي - لقاءات حصرية - مقابلات - حوار :سعد الحطاب :

image image[/frame]



لكل منا مسؤولية تاريخية نحو مجال اشتغاله ومهنته وحرفته، كمدخل اجتماعي في واقع الناس والأجيال، ولا نستثني أحداً كيفما كان موقعه، فدور الفرد في مجال العمل، دور كبير لا نعي به إلا بعد حين من الدهر، وفيما سأقدمه في هذا الحوار أجد نفعاً من أن يُترك على أرفَّف النسيان، ومن أجل هذا ولأجل الفائدة أجريت حواراً مع الأستاذ الفاضل غربي جزاع العجي، الذي كان أحد كبار أساتذة السبعينيات وفي هذا الحوار تحدث عن مشوار تحصيله العلمي ورحلته مع التعليم والذكريات الجميلة ..

فأهلاً ومرحباً بأستاذنا الكبير الفاضل \"أبو ساير\"
* الأستاذ غربي جزاع في سطور .......
- غربي جزاع جوعان الساير العجي الشمري , مواليد 1373هـ .
- حصلت على شهادة معهد إعداد المعلمين الثانوي عام 1393هـ .
- حصلت على شهادة الكلية المتوسطة لإعداد المعلمين في 26/3/1400هـ .
- عملت في مهنة التعليم 34سنة ثم طلبت التقاعد المبكر للتفرق لأعمالي الخاصة .
- متزوج ولي سبعة من الأبناء وخمسة من البنات

أستاذي، نحن ندرك الآن أن العلم قادر على إنتاج أجيالاً قادرة على مواجهة التحديات سواء كانت تحديات ثقافية وفكرية أو تحديات اقتصادية واجتماعية، كيف أدركَ والدك يرحمه الله أهمية تعليم الأبناء في أنذاك الوقت خاصةً أن معظم الآباء في ذلك العصر ينظرون للمدارس بنظرة تشائمة خوفاً على أبنائهم، إلا من كان لديه نظرة تستند إلى العقل والوعي كوالدك؟

الحقيقة أنت يا أخ سعد وقعت على بيت الصيد كما يقولون في سؤالك هذا , فدخولي في التعليم توفيق من الله سبحانه وتعالى وهو شبيه بالمعجزة في ذلك الوقت , فالوالد كان يعيش في البادية ومع البدو الرحل ولكن عندما رزقه الله بأولاد وأنا أكبرهم في البادية ونزلنا في قرية اسمها مبايض تابعة لمحافظة المجمعة الآن كان أميرها شيخ فاضل رحمه الله يدعى كميخ المريخي وشيخها كذلك شيخ فاضل يدعى حسن الخطيب من أهل حائل اعتقد انه من قرية قصر العشروات . فنـزلنا عندهم وغمرونا بكرمهم وكان ذلك وقت فتح المدرسة وكان مديرها ومدرسها هو الشيخ الفاضل حسن الخطيب رحمه الله رحمة واسعة . فدرست فيها وحصلت على شهادة الصف الأول بامتياز واذكر انه كان من زملائي في الصف الأول الأخ الفاضل المدرب المعروف على كميخ المريخي وكذلك الأخ فهد حسن الخطيب عميد متقاعد على حسب علمي . وبعد انتهاء المدرسة رحلنا إلى البادية لكن الوالد رحمه الله رحمة واسعة صمم على ترك البادية والنـزول في الحاضرة لتعليم أبناءه واذكر وأنا صغير في ذلك الوقت أن الجماعة من البادية نصحوه بان لا يتحضر وان في الحاضرة مضيعة لأبنائه ولكن الوالد يرحمه الله قال لهم أنا أريد لأبنائي التعليم لا أريد أن يكونوا جُهلاً ولم يستمع لأقوالهم نظراً لقناعته رحمه الله في أن العلم والتعليم هو أساس الحياة .

image


[HR]

كانت المادية في مستوى متدني مقارنة بيومنا هذا، فكيف إستطاع والدك القيام بنفقة التعليم؟
والدي عندما اختار لنا طريق التعليم نذر نفسه لخدمتنا في احتياجات التعليم فكافح واتعب نفسه من اجلنا وما بخل علينا في أي يوم من الأيام باحتياجاتنا , كان يوفر لنا كل ما نحتاجه علماً إننا في ذلك الوقت رغم صغر أعمارنا فنحن نحس بجهد والدينا ونقدر لهم ذلك ونستشيرهم في جميع أمورنا حتى لو كنا مقتنعين في صحة الشيء فلا بد من استشارتهم والأخذ برأيهم

كيف كنت تذهب إلى المدرسة في المرحلة الابتدائية، مشياً أم راكباً وهل كانت المدرسة بعيدة عن منزلك؟

في المرحلة الابتدائية كنا نذهب إلى المدرسة مشياً على الأقدام ذهاباً وإياباً , أما بُعّد المدرسة فقرابة 4كم وأنت يا أخ سعد قدر هل هو قريب أم بعيد على أطفال الابتدائية .

* وماذا بعد إنهاء المرحلة الابتدائية ؟

بعد المرحلة الابتدائية لا يوجد في منطقة حائل كلها إلا المدرسة المتوسطة الأولى بحائل وهنا تكون المشكلة كيف نستطيع إستيجار بيت في حائل والصرف على أنفسنا , في البداية استأجرنا بيت أنا ومجموعة من الشباب من قرى مختلفة ولكن لم يستطيعوا مواصلة الدراسة فكل أسبوع يخرج واحد ويترك المدرسة وهكذا , وكنا في البداية حوالي عشرة وبعد شهرين كنا اثنين أو ثلاثة , فلم نستطيع تحمل تكلفة الإيجار والمصاريف فتفرقنا . أنا أشار علي الوالد رحمه الله بالسكن عند أم مطير أطال الله في عمره وكانت حنونة علي وتعاملني مثل أولادها . وأكملت عندهم نهاية السنة ونجحت إلى الصف الثاني متوسط . وبعد ذلك استأجرت أنا والأخ نشمي محمد العايد رئيس مركز تربة حالياً بيت وسكنا مع بعض حتى تخرجت من المعهد .

هل من الممكن أن تحدثنا عن بداياتك بعد أن تم تعيينك كمدرس، فمدير وحتى نهاية العمل؟

في بداية عملي عملت مدرساً لمدة ثلاث سنوات ثم رشحت لإكمال الدراسة في الكلية المتوسطة في الرس عند تأسيسها حيث تم قبولنا بعد إجراء اختبارات القبول وكنا حوالي 16 دارساً من حائل فقط , وكنا نمثل الدفعة الأولى للكلية . وبعد تخرجي من الكلية عملت مدرساً ومديراً وأخرها أمين مكتبة حتى طلبت التقاعد المبكر وتم ذلك .

ما أهم محطات التدريس في حياتك المهنيه؟

اعتقد أن محطات التدريس كلها مهمة فعمل المدرس مهمة لا يمكن التهاون بها فالمعلم هو المربي وهو الأب وهو الأخ وهو الصديق وهو القدوة . ولا يمكن التفريق بين عمل مدير المدرسة والمدرس فكلهم مجموعة واحدة هدفهم هدف سام هو الإعداد لتنشئة الأجيال الصالحة في دينها ودنياها وأخلاقها وجميع القيم الحسنة .

* التعليم أمس واليوم وغداً كيف تراه وما مدى إيجابية استراتيجيات التعليم ومصادر التعلم في تعليمنا الآن ؟

التعليم أمس واليوم وغداً هو التعليم الفرق يكمن بين المعلم والمتعلم ومدى الاستجابة بينهما علماً أن الوقت الحاضر يخدم المتعلم أكثر من ذي قبل إذا نظرناً إلى التقنيات العلمية الحديثة .

ما الفرق بين معلم الأمس ومعلم اليوم؟

لا يوجد فرق



image


ماهي الركيزة الأساسية التي تبرز شخصية المعلم؟

يجب على المعلم أن يكون قدوة حسنة لطلابه فالطالب يحب تقليد المعلم وينظر إليه كقدوة له. ويجب على المعلم الاتصاف بالصفات الحسنة والأخلاق الفاضلة ومعاملة طلابه كأولاده وإرشادهم إلى ما يخدم مصلحتهم

هل ترى أنه يجب أن يعطى المدرس كامل الصلاحية لتحديد ما يراه مناسباً؟

]لا أرى ذلك , لأن المعلمين أنفسهم يختلفون من معلم إلى أخر . ولكن يجب أن نناقش اقتراحات المعلم من وقت إلى أخر

المناهج الآن تركز على الكم وليس الكيف، وحجم الحقيبة هو الشاهد، فما رأيك؟

المناهج تحتاج إلى إعادة في الوقت الحالي لأن من واقع خبرتي في التعليم 34سنة رأيت طلاباً في الصف السادس لا يستطيعون كتابة أسمائهم رباعياً كتابة صحيحة . لا اعرف هل هذا من المنهج أو من عيوب تقويم النجاح ولكن الأمر مؤسف حقاً . أنا أرى أن يعطى الطالب في الصفين الأول والثاني قراءة وكتابة فقط وبعض من الحساب فقط , وأساس الضعف كله نابعاً من القراءة والكتابة .

العلوم الدينية قد استحوذت على نصيب الأسد في أولويات التعليم، فهل تراها متوازنة مع المواد الأخرى؟

أنا أرى أن يكون هناك تقويم لحصص المواد الدينية ومدى ملائمة الموضوع لسن الطالب ففي كل مرحلة يعطى الطالب الموضوع المناسب له , فلا نعطي مثلاً موضوعاً عن الزكاة في المرحلة الابتدائية .


* فلسفة التعليم: تعلّم لتعرف، تعلّم لتعمل، تعلّم لتشارك الآخرين، فهل قطف الطالب ثمار هذه الفلسفة؟

]لا اعتقد أن الطالب قطف ما يريد ولكن ربما أن جزء منهم قطف ذلك .

من واقع خبرتك الطويلة في مجال التربية والتعليم، نريد منك نصيحة توجهها لأبنائك الطلاب

النصيحة التي نوجهها لأبنائنا الطلاب هي الاجتهاد في دروسهم والمحافظة على الأخلاق الفاضلة والصفات الحميدة ومراقبة الله في السر والعلن .


في الختام يا أُستاذي العزيز هنالك مساحة حرة قل مابدأ لك

أولاً : أشكرك يا أخ سعد وأنا الحقيقة معجب بثقافتك الفذة وصفاتك الحميدة .
ثانياً : أشكر القائمين والمؤسسيين لموقع عشيرة العجي وعلى رأسهم الأخ الفاضل نافع محيا فقد كانت له سابقة في تأسيس الموقع , والشكر موصول لجميع الأعضاء والمشاركين في المنتدى والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .



الأستاذ الفاضل غربي جزاع:
بفيضٍ من الحب والتقدير أتقدم لك بخالص الشكر والامتنان على ما بذلته من جهود مباركة في في هذا الحوار ..
حاوره/ سعد الحطاب ..

===
بواسطة : المشرف العام
 6  1  3.2K
التعليقات ( 6 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    09-22-2009 03:51 صباحًا فارس بلا جواد :
    لقاء رائع مع معلم قدير نحمل له الحب والشكر والفضل بعد الله لما له اسهام مباشر في مسيرتنا التعليميه .فجزاه الله خير الجزاء واختيار موفق لهذه الشخصية التي لها وقع خاص في نفوس الجميع ..

    استوقفتني كثيراً من النقاط في ثنايا هذا الحوار :

    # ولكن الوالد يرحمه الله قال لهم أنا أريد لأبنائي التعليم لا أريد أن يكونوا جاهلاً ولم يستمع لأقوالهم نظراً لقناعته رحمه الله في أن العلم والتعليم هو أساس الحياة .
    #ونستشيرهم في جميع أمورنا حتى لو كنا مقتنعين في صحة الشيء فلا بد من استشارتهم والأخذ برأيهم
    .# أشار علي الوالد رحمه الله بالسكن عند أم مطير أطال الله في عمره وكانت حنونة علي وتعاملني مثل أولادها .
    # المناهج تحتاج إلى إعادة في الوقت الحالي لأن من واقع خبرتي في التعليم 34سنة رأيت طلاباً في الصف السادس لا يستطيعون كتابة أسمائهم رباعياً كتابة صحيحة . لا اعرف هل هذا من المنهج أو من عيوب تقويم النجاح ولكن الأمر مؤسف حقاً
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    فلكـ الشكر ابي 000 اخي 000 معلمي الفاضل اطال الله في عمركـ ونفع بكـ ورفع الله قدركـ فكنت لنا الاب والاخ والمعلم فجزاكـ الله عنا خير الجزاء .
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    سعد الحطاب / اسمحلي ابا نادر ان اسجل كلمة اعجاب وشكر لكـ على افكاركـ الجميلة ومساهمتكـ الفاعلة في هذا الموقع .

    ولجميع من يعمل هنا في هذا الموقع الجميل .

    التوقيع /
    والله اني فارس بس ماعندي جواد
  • #2
    09-22-2009 12:53 مساءً مشراف :
    اطال الله عمرك واحسن الله عملك . شهادتي بالاستاذ غربي مجروحه فهو بحق معلم قدير بكل ماتعنيه الكلمة . شكرا للاخ سعد على هذا اللقاء ......
  • #3
    10-03-2009 01:11 صباحًا ::. طير الشمآل :
    الله يطول بعمره

    ويحفظه لنا

    لقاء جداً ممتع

    ومفييد

    سعد الحطاب

    تسلم على الجهود

    وعساك على القوه

    دوم يا رب
  • #4
    10-03-2009 05:48 مساءً أبو ريما :
    حوااار راااائع مع معلم قدوة في التعليم ,,

    أطاااال الله بعمر أبو ساير ,,

    الأخ / أبو نادر ,,

    شكرا لكـ على حواااركـ المميز وبانتظاااار ضيف آخر .
  • #5
    06-19-2010 02:43 صباحًا ابو محمد :
    السلام عليكم
    الرجاء إعادة تصحيح الصفحة لأنه ليس بإمكاننا تحميل المقال
    نريد المقال للضرورة القصوى لو تكرمتم

    شكرا لكم
  • #6
    06-19-2010 05:23 صباحًا إدارة موقع عشيرة آل عجي من الزميل :
    حياك الله أخي العزيز ابو محمد

    سعدنا بزيارتك .. وحياك الله

    تم التصحيح .. مع جزيل الشكر على التنويه

    ابوفيصل