اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا .

05:27 مساءً , الثلاثاء 17 يوليو 2018

مقابلة خاصة : ونيس بن حجاج الرماحي

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 
موقع عشيرة ال عجي - لقاءات حصرية - سعد الحطاب :

إن النجاح يبدأ بحلم يتبعه قرار ببدء السعي والعمل، كما أنه الخطوة الأخيرة على الطريق نحو التميز. والنجاح يتخذ له شكلاً يختلف من شخص إلى آخر وهاهو ضيفنا الشيخ الفاضل ونيس بن حجاج الرماحي العجي الذي يسكن في منطقة الجوف ويعمل في هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ورئيس مركز محافظة صوير وإمام جامع الرحمانية بالجوف. لم يتفرغ للعمل بل، زاد عمله وتوسع فكره وبدأ الطريق مجدداً لنيل درجة البكالوريوس مع نهاية هذا العام إن شاء الله.

image


وهاهي نقطة الحوار مع ضيفنا القدير أبي يوسف:

image

* أهلاً بك شيخنا الفاضل، متى كانت بدايتك في المرحلة التعليمية ؟

ـ بداية المرحلة التعليمية كانت في عام 1405هـ وكان عمري آنذاك إحدى عشر عاماً.

* هل كانت المدرسة قريبة إليك مقارنة في عصرنا الحاضر؟

ـ كانت المدرسة تبعد عنا لأكثر من ثلاثين كيلومتر وكانت الطرق صحراويةً وغير معبدة.

* ماهي وسائل المواصلات في تلك الفترة ؟

ـ كنا نستخدم سيارات خاصة على حساب الأهل والجيران ذهاباً وإياباً من وإلى المدرسة وكنا جالسون في صندوق السيارة المكشوف صيفاً وشتاءً حتى عام 1408هـ فرحلنا من البادية ونزلنا في منزلنا الكائن في مدينة سكاكا الذي بناه والدي يرحمة الله رحمةً واسعة وقد كنت ابلغ من العمر الخامسة عشر في الصف الرابع الابتدائي واستمررت في تكملة تعليمي حتى أكملت المرحلتين المتوسطة والثانوية.

* نعرف جميعاً والدك المغفور له بإذن الله حجاج أنه حفظ نفسه بأخلاقه المحمودة وحملها على الوقوف مواقف الخير والصلاح والبر والإحسان، ولكن خصني بشيء تعلمته أنت من والدك، فماهو؟

ـ لكل شخص له شخصيته المستقلة، فتعلمت من والدي يرحمه الله كيفية الاعتماد على النفس سواء كانت الأشياء صغيرة أم كبيرة وعدم الاعتماد على الغير مهما كلف الأمر، وزرع الثقة بالنفس، والنصح الصادق كما فعل جيله، وكما تعرف أخي سعد أن كل أب بشكل عام هو ذلك الإنسان الذي صهرته التجارب وأنضجته الخبرة، وهنا يجب ان يدرك الأبناء قيمة مايقدمه كل أبٍ لأسرته من خلاصة تجاربه في الحياة.

* لماذا فضلتوا الإستقرار في سكاكا عن غيرها؟

ـ ظروف مصادر الرزق كانت هي السبب الرئيسي، وهناك عوامل أخرى قد كرست البقاء في هذه المنطقة كبناء البيت، وارتباط شقيقي سعدي أبي مشاري بالعمل في الدفاع المدني لكونه هو الذي كان عليه الاعتماد بعد الله لمراعاة شؤون أسرتنا ولأنه كان هو المقيم عندنا من إخوتي الكبار.

image


* ماهي الاماكن المميزة للسياحة بسكاكا؟

ـ هناك أماكن أثرية مثل قلعة زعبل وقلعة مارد وهما قلعتان أثريتان جداً، وأيضاً هناك طبيعة الأرض المتنوعة حيث تجتمع فيها الجبال والنفود والسهول الممتدة لمسافات طويلة لاسيما الزراعة بكل أنواعها ومن أهمها زراعة الزيتون والنخيل التي تعطي طابعا خاصا إضافيا.



حفظكم الله يا شيخ، اهتمامك في استكمال البكالوريوس، هل كان وراءه حدث أو موقف حفّز فيك هذا الاهتمام؟

ـ كان حلماً قديماً لم تنسيني إياه تقلبات الظروف ولم تمنعنى من التفكير به، وحينما سنحت لي الفرصة سارعت إلى البدء في تحقيقه راجياً من الله التوفيق.


* نحن نحسن الظن في اجتهادات هيئة الأمر بالمعروف، وأنكم صنعتم صنيعاً جميلاً فجزأكم الله خيراً، ونتمنى أن تذكر لنا أهم أعمالها غير التي نراها في مراكز التسوق؟

ـ جهود الهيئة في الخفاء هي إضعاف مايظهر للعلن خاصة فيما يتعلق في البيوت، والأسر، وهموم الشباب من الجنسين، والأهم من ذلك الإسهام في معالجة المخالفات قبل حدوثها وتجفيف منابع الشر ونسأل الله التوفيق.


* بارك الله فيك، الإغلاق لأداء الصلاة مبدأ ديني لا أختلاف عليه، ولكن ممّا نلاحظه هو ذوات العباءات السوداء خاصة في مراكز التسوق ممن لا يجدن سوى الاصطفاف على الأرصفة، فماهو دور الهيئة في هذه الظاهرة؟
ـ مثل هذه الأمور هي مسئولية جماعية وليس فردية تتعلق برفع مستوى الوعي والثقافة لدى الجهات المختصة والأهالي وأصحاب الأسواق فلو كل قام بواجبه من جميع الأطراف المذكورين لتقلص الكثير من هذه الظواهر غير اللائقة.

* ألا ترى أن هناك قلة في توفّر مصلى للنساء في مراكز التسوق؟

ـ نعم هذا صحيح، بكل أسف، وهناك محاولات أتمنى أن ينجح شيء منها ومن هذه المحاولات كتهيئة ناحية في السوق تكون ملائمة لهذا الغرض كحل ايجابي.

* برأيك، ماهو المبدأ المستقيم والطريق المفهوم اللذان يسهلان حياتنا؟

ـ الذي خلق الإنسان رسم له طريقاً لإسعاده، عَلَمه من عَلَمه وجَهله من جَهله، { وَمَنْ أَعْرَضَ عَن ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنكًا } طه 124 فلا طريق للسعادة فى الدنيا سوى الطريق الذى رسمه الله لنا، ولا طمأنينة للإنسان أبداً بل، صدره ضيق حرج لضلاله وإن تنعم ظاهره ولبس ما شاء وأكل ما شاء وسكن حيث شاء فإن قلبه ما لم يخلص إلى اليقين والهدى فهو في قلق وحيرة وشك فلا يزال في ريبة يتردد.


لأن السعادة حالة للنفس حينما تعيش في توافق مع الكون الذي يحيط بها ولن تصل إلى هذا التوافق إلا بالعبودية الخالصة لله عز وجل.

عندما تعتقد جزما أن الله تعالى هو المعطي والمانع، وهو الخافض والرافع، وأن كل شيء من فضل الله تعالى وتيسيره لك فلن تبتئس أبداً. ولذا كانت كل أحوال المسلم خيرا، ونفسه من أكثر النفوس اطمئناناً وإقداما، أو هكذا يفترض أن يكون.

* جزاكم الله خيراً، الملل ونفاذ الصبر حالة تطرأُ على بعض من الناس، هل من أسباب وراء هذه الظاهرة؟ وكيف يمكن علاجها؟

ـ هذه الظاهرة سمة هذا الزمان، وطبيعة الإنسان ملول حتى أنه يمل من النعم، ولكن لو نظر الإنسان إلى من هو دونه مادياً و صحياً واجتماعياً لزالت عنه كثيراً من هذه الأثقال الواهمة، وقد قال الشاعر إيليا أبو ماضي:


أيُّـــذا الشاكــي ومـــا بـــك داء = كن جـــميلا ترى الوجود جميلا

هـــو عبء عـلى الحيـاة ثقيـــل = من يظـــن الحيـاة عبئـــا ثقيــلا

والـــذي نـفســـه بغـــير جمـال = لا يرى في الوجود شيئا جميـلا

فتمتع بالصبح ما دمـــت فـــيه = لا تخـف أن يزول حتى يزولا



* لاشك أن الزوج والزوجة هما محور الحياة، فهل يوجد إصلاحيون لذات البين في أوساط الهيئة للحد من نسبة الطلاق؟


ـ هذا الجانب من الجوانب المقلقة لنا حقاً، لإحساسنا بأنه لابد أن يكون لنا في الهيئة دوراً نافعاً وملموساً لأن البيت هو نواة المجتمع فإذا صلحت هذه النواة فما رأيك في المجتمع ؟



* ولماذا الطلاق؟ هل هو الترف الذي يجعل الناس لايحسون بقيم الأشياء من حولهم؟
ـ الخلل في النشأة أدى إلى عدم الإحساس بالمسئولية واللامبالاة، فأنظر إلى كيف أن الإنسان حينما يكون كذلك تهون لديه ارتكاب هذا الخطأ الفادح الذي يشمل ويتعدى ضرره الزوجين والأسرة بأسرها.



* ماهي نصيحتك للأزواج في هذا الأمر؟

ـ أول نصيحة لإخواني الشباب هي لا تطلق، لا تطلق، لا تطلق، وفكر ألف مرة قبل أن تلفظ هذه اللفظه الكريهة شرعاً وعقلاً، فأن كنت لابد فاعلا، فلا تستعجل وأجل ذلك إلى أجلٍ لعل الله إن يجعل بعد ذلك فرجاً، وأدعوك أخي إن تقرأ وتتأمل أول سورة الطلاق { قال تعالى: يا أيها النبي إذا طلقتم النساء فطلقوهن لعدتهن وأحصوا العدة واتقوا الله ربكم لا تخرجوهن من بيوتهن ولا يخرجن إلا أن يأتين بفاحشة مبينة وتلك حدود الله ومن يتعد حدود الله فقد ظلم نفسه لا تدري لعل الله يحدث بعد ذلك أمرا } وقد تضمنت السورةُ حشدًا هائلاً من الترغيب والترهيب لبيان خطورة الأمر، ويجب الالتزام بها، والوقوفُ عند حدودها، فإن من يخالفها يحاسبه الله حسابًا شديدًا ويعذبه عذابًا نكرًا، وتكون عاقبةُ أمره خسرا.





الكل يبحث عن الارتقاء حتى يكون إنساناً عزيزاً رفيعاً. ومن أهم المباديء المروءة، فالبعض يسعى إليها، والبعض حققها والبعض يدعيها!

* فماهي العوامل التي تحقق المروءة؟


ـ مما لا شك فيه أن الإسلام جاء بتحصيل كل فضيلة، والمروءة خلق جليل وأدب رفيع تميز بها الإنسان عن غيره من المخلوقات، ومن أهم العوامل التي تحقق هذا الهدف السامي هي صدقٌ في اللسان، وبذل للمعروف، وعلو الهمة، فكلما علت الهمة ازدادت المروءة الرامية إلى الارتقاء إلى مراتب كرم النفس وهو مقدم على كرم اليد، وقد قال الشاعر:


أداعــب ضــيفي قــبل إنــــزال رحــلــه=ويخــصــب عــندي والمــكــان جــديـب

وما الخصب للأضياف أن تكثر القــرى= ولــكــنمــا وجــه الكــريــم خــصــيــب



* وماهي الأفعال التي تسبب خوارم المروءة؟


ـ أولها الكذب، والتصنع، ونقص الدين، وقلة الحياء، ولا يفعلها إلا أرعن أو متصنع كذاب.

ورحم الله الإمام الشافعي يوم قال: \" والله لو كان الماء البارد يُنقص من مروءتي لشربته حاراً \"


قال الشاعر:



عيرتني بالشـيب وهو وقـارُ=ليتهــا عيرتني بما هو عــارُ

إن تكن شابت الذوائب منـي=فـــالليالي تــزينــها الأقــمارُ

فالتي عيرت الشاعر لم تعرف أنه من المعروف أن كثرة وضع الطيب ودهن العود على اللحية يبيضها !! أليس كذلك ؟؟



* فما رأيك؟ أراك تبتسم !!

قال الله تعالى: (أَوَلَمْ نُعَمِّرْكُمْ مَا يَتَذَكَّرُ فِيهِ مَنْ تَذَكَّرَ وَجَاءَكُمُ النَّذِيرُ)
يرى كثير من المفسيرين أن النذير هو: الشيَّيْب.

نذيرٌ .. لمراجعة كشف الحساب .. قبل يوم الحساب.

وفي هذا دليل على أنه كلما طال بالإنسان العمر، كان أولى بالتذكر، فالواجب على الإنسان أن يحرص في آخر عمره على الإكثار من طاعة الله، ولا سيما ما أوجب الله عليه، وأن يكثر من الاستغفار والحمد ونسأل الله أن يحسن لنا ولكم الخاتمة والعاقبة، وأن يجعل خير أعمارنا أواخرها، وخير أعمالنا خواتيمها.

* يقول: الله سبحانه وتعالى { قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ } أخي العزيز لقد قرأت قبل أيام عن السحرة والمشعوثين التائبين إلى الله نسأل الله لهم العفو أنهم أعترفوا بإنهم يعالجون بالقرآن ولكنهم لايقرأونه ويتعبدون بلا وضوء ويدخلون المساجد ليصلوا خداعاً، فماهي الوسيلة التي تجعل المسلم مطلعاً اطلاًعا تاماً على حقيقتهم؟

ـ من واقع خبرتي المتواضعة فأني أؤكد أن ذلك يسير ولا يخفي على أحد حيث يظهر ذلك من خلال اضطراب الوضع لديه، فكلامه مخفي ومبهم ولا يتجرأ على رفع صوته ابداً بل، يكتفي بالتمتمات والحركات.

في نهاية الحوار، أتعطي نصيحة عامة لشباب المسلمين؟
ـ الإنسان بلا دين بلا شيء. فعليه باغتنام الفوائد.. وقد تابعت حياة العديد من المشاهير سواء كان من المسلمين أو من غير مسلمين وعرضت هذه السير على دين الله، فلم أجد لها قيمة تذكر إلا عندما ختمت برضا رب العالمين. أوصيهم ونفسي بتقوى الله في السر والعلن، وأوصيهم بأن يغتنموا شبابهم قبل هرمهم، وصحتهم قبل سقمهم، وغناءهم قبل فقرهم، وفراغهم قبل شغلهم، وحياتهم قبل موتهم، وهذه وصية المصطفى صلى الله عليه وسلم .. وكفى.

* ونصيحة خاصة لطلاب العلم.

ـ استثمار الوقت، وإخلاص العمل لله وإخلاص النية لله ، والحذر من الكبر فإن الشيطان إذا عَجز عن صرفك عن طلب العلم آتاك من الباب الآخر ونفخ فيك روح الكبر.



*
حفظكم الله يا شيخ، أخيراً كلمة توجهها لزوَّار موقع عشيرة العجي وتختم بها الحوار

.
ـ اشكر القائمين على الموقع عامة وخاصة نافع المحيا الذي جعل هذا الموقع حلقة وصل بين أفراد العشيرة وأدعو كل زائر أن يكون له بصمة، واعدكم أن أكون بينكم إن شاء الله واشكرك أخي سعد الحطاب على إجراء هذا الحوار.


image


جزاكم الله خيراً على هذا اللقاء ونسأل الله عز وجل أن يوفقنا وإياكم ويبارك في جهودكم وأشكرك أخي أبي يوسف على راحبة صدرك وعلى تحملنا كل هذا الوقت، وإلى لقاء آخر بإذن الله.
حاوره/ سعد الحطاب ..
بواسطة : المشرف العام
 5  1  3.5K
التعليقات ( 5 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    10-16-2009 10:50 صباحًا لافي هادي :
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    الخـــــــــال ابو نادر
    مـــن صمــيم القــلب أهـــدي لــك حـــروف..
    الحبــر فيــها ذهــب والغــلا فــوق الوصــوف
    على هذه المقابله
    مع الشيخ الفاضل ونيس بن حجاج الرماحي العجي
  • #2
    10-18-2009 05:13 صباحًا ابوفيصل :


    في البداية / شكراً من القلب ابا نادر صاحب هذه الفكرة النيرة وهذا الأثرا الجميل لهذا الموقع .

    كما احب ان اهنيكـ على هذا الاختيار الموفق جداً فكم نحن بحاجة لمعرفة (او التعرف عن قرب ) عن اخواننا من العشيرة التي ابعدتهم الظروف عنا .


    ثانيا / اخي الغالي والعزيز ابو يوسف . الشجرة الطيبة لاتأتي الا باالثمر الطيب وانت من عائلة طيبه محافظة لها المكانة الخاصة .

    امتداداً من الاجداد وحتى الاحفاد . فالرمحان هم احد الاعمده الاساسية والمهمة في تاريخ ال عجي لما لهم من تواجد طيب قديماً وحاضراً.

    اخي ونيس الله يوفقكـ ويعينكـ على هذه الرسالة التي تقدمها وهذه الخدمة التي تعمل بها .
    فالامر بالمعروف والنهي عن المنكر هو رسالة عظيمة عسى الله العلي القدير ان يعيننا على العمل بها .

    وفقكـ الله ابا يوسف ورحم والدكـ حجاج واسكنه ووالدينا جنات النعيم
  • #3
    10-19-2009 06:01 صباحًا أبـو سعـود الرماحي :
    ليس ترفـاً ان يؤسس هذا الموقـع الرائـع اللذي كان ولايزال حلقـة الوصـل بين ابناء
    عشيرة العجي الاكارم..وليست غريبة هذهـ الافكـار والنقلات المبدعه من ابـونادر وفالك الطيب..اسأل الله ان يطيل في عمر العـم ابويوسـف..وان يجمعنـا _كما اجتمعنـا اخوان في هذا الموقع المبارك _في جناتـه سبحانـه انه على ذلك لقـدير




    ( ربنـا عليك توكلنـا, وإليك أنبنـا , وإليك المصيـر
  • #4
    10-23-2009 11:15 صباحًا من الرياض :
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    جزاك الله خير اخي ابو نادر وضيفك الكريم الذى نسمع فيه ولاآن رأيناه وكأننا جالسين معكم واستمتعنا بهذا القاء وهذه الخطوة المباركة بإذن الله.
    اسأل الله ان يرحمنا برحمته وأن يجعلنا هداة مهتدين غير ظالين ولا مظلين.
  • #5
    10-23-2009 07:44 مساءً غيور :
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    شيخنا الفاضل ابو يوسف بارك الله فيك وكثر من امثالك

    نحن ابناء ( العجي ) نفتخر بك وبسمعتك الطيبة

    وفقك الله في دينك ودنياك وآخرتك


    ابو نادر

    لك جزيل الشكر ع التواصل الرائع مع افاضل العشيرة الكرام


    بحفظ الرحمن