اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا .

04:09 مساءً , الأحد 21 يناير 2018

مقابلة خاصة مع الشيخ عبيد اليوسف المغيص

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 

[b]موقع عشيرة ال عجي - لقاءات حصرية - ابو فيصل :

لقاءنا هذا مع شخصيه مهمه و معلم فاضل وأخاً محبباً للجميع اتسم بجل الصفات الطيبة جند نفسه لخدمة هذا الدين حفظ القران الكريم في صغره اهتم بحلقات الذكر والدروس الدينية في قريته . ضيفنا في هذا ألقاء هو الشيخ عبيد بن يوسف المغيص المعلم والمربي الفاضل وخطيب جامع الحفير الثاني وعضو مركز حلقات القران الكريم بقرية الحفير ومأذون الانكحة الرسمي بقرية الحفير .
image

شيخنا الفاضل في البداية نود التعرف على بطاقتك الشخصية؟


أخوكم عبيد بن يوسف بن علي المغيص من مواليد 1389هـ في قرية الحفير .متزوج وأب لسلمان (عشر سنوات) ويوسف (ثلاث سنوات)

-شيخنا الفاضل حدثنا عن مسيرتك الدراسية ؟

نعم درست المرحلة الابتدائية والمتوسطة والثانوية في مدرسة تحفيظ القران الكريم بحائل ثم درست في كلية الشريعة بالرياض التابعة لجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية .

شيخنا الفاضل وماذا عن الوظيفة ؟

عينت معلماً في متوسطة وثانوية موقق بتاريخ 9/4/1413هـ وبقيت فيها سنه واحده ثم انتقلت إلى متوسطة وثانوية الحفير ومازلت اعمل بها.



شيخنا الفاضل من المعلوم انك من حفظت كتاب الله الكريم متى أتمت الحفظ بارك الله فيك ؟


الطلاب في مدارس تحفيظ القران يحفظون كتاب الله في الصف الثالث متوسط ويكون إتقان الحفظ مرتبطاً بكثرة المراجعة . لآن القران الكريم يتفلت من صاحبه كما أخبر النبي صلى الله عليه وسلم فلابد من المراجعة أليوميه .

شيخنا الفاضل نود تعريفنا بالطريقة المثلى لحفظ القران الكريم ؟
حسب تجربتي الشخصية أظن أن حفظ القران يعتمد بعد توفيق الله تعالى على شي واحد وهو تخصيص وقت يومي مستمر للحفظ والمراجعة وقد يكون هذا الوقت ساعة أو اقل أو أكثر حسب قدرة الإنسان - وإذا وجدت أنسانا لم يحفظ القران وهو يتمنى حفظه أو وجدت إنسانا حفظ القران ثم نسيه فاعلم أن السبب هو عدم الالتزام بالوقت المذكور .وهناك عوامل تساعد على الحفظ مثل الالتزام بمصحف واحد وعدم اختلاف الطبعات . وكذلك معرفة تفسير الآيات المراد حفظها ،لكن القاعدة الأساسية في الحفظ هي التي ذكرناها وهي تخصيص وقت يومي للقران وعدم الإخلال به .


شيخنا الفاضل ماهي نصيحتك للشباب حول العناية بالقران الكريم؟

نعم انصح نفسي وإخواني كباراً وصغاراً بالعناية بكتاب الله تلاوة وحفظاً وتدبراً ، وإذا لم يستطع الإنسان إن يحفظ القران الكريم كاملاً فليحفظ ما يستطيع ولو جزءاً واحداً ، وإذا كان يصعب عليه الحفظ فليركز على تصحيح التلاوة لان كثيراً من الناس يقرءا ويخطي كثيراً والمصحف بين يديه .
وعلينا أن نتذكر ونحن نتعلم القران قوله صلى الله عليه وسلم (خيركم من تعلم القران وعلمه ) وقوله صلى الله عليه وسلم (الماهر بالقران مع السفرة الكرام البررة)
والذي يقرأ القران ويتتعع فيه وهو عليه شاق له أجران ، ولا ننسى أن بكل حرف عشر حسنات مهما كثرت القراءة والترديد
.



حدثنا عن البصمات التربوية التي تركها فيك والدك الشيخ يوسف العلي رحمه الله ؟


كان لوالدي رحمه الله اثر كبير على اسال الله تعالى أن يغفر لنا وله وان يجمعنا به في جنات النعيم ، تأثرت به عن طريق القدوة وكان له على بعد الله فضل كبير ومن ذلك انه درسني في مدارس تحفيظ القران ، وكان يحثنا دائماً على طلب العلم وحفظ القران ، ومهما قال الولد في حق والده فلن يوفيه حقه فأسال الله ان يجزيه عني خير الجزاء وان يجعل الفردوس ماواه 0


شيخنا الفاضل للخطابة دور في حياتك متى كانت بدايتك مع الخطابة ؟

في عام 1420هـ أصبحت خطيباً لجامع الحفير الثاني مكاني أخي حسن يوسف ومازلت إلى ألان ، أما البداية فأظن أنها كانت في عام 1412هـ تقريباً ، حيث كان يوكلني الأخ حسن أحيانا في غيابه

شيخنا الفاضل أبا سلمان من المعلوم انك المأذون الرسمي لقرية الحفير متى بدأت في إجراء عقود النكاح في القرية ؟ من هو أول شخص عقدت له؟

بدأت بتاريخ 6/6/1418هـ كذلك أول شخص عقدت له هو الأخ يوسف بن عبدا لرحمن السراي .


كذلك نود منكم توجيه نصيحة لأولياء أمور الفتيات حفظكم الله؟

انصحهم بتيسير أمور الزواج والابتعاد عن مظاهر الإسراف وقد ورد في الحديث ( إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه إلا تفعلوه تكن فتنة في الأرض وفساد كبير ) ولا مانع أن يعرض الرجل ابنته على الرجل الكفء كما عرض عمر بن الخطاب رضي الله عنه ابنته حفصة على أبي بكر الصديق رضي الله عنه .
من الملاحظ كثرة حالات الطلاق على مستوى المملكة فماهي الأسباب في نظرك حفظكم الله ؟

للطلاق أسباب كثيرة منها والله تعالى أعلم الاستعمال في الاختيار وعدم التريث وعدم التحري الكافي عن حال الزوج والزوجة ، ومنها جهل بعض الشباب بنفسيات النساء وعدم الثقافة الكافيه ولذا فإني أشجع الشباب على الالتحاق بالدورات التثقيفية التي تقام للمقدمين على الزواج ، وفي سنة النبي صلى الله عليه وسلم وسيرته مع نسائه ما يشفي ويكفي . ومن أسباب الطلاق أحيانا سكن الزوجة مع أهل زوجها والتدخل غير المناسب بين الزوجين ، وهناك مسألة مهمة يؤدي إهمالها ، كثير من حالات الطلاق ، وهي عدم رؤية الخاطب لمخطوبته قبل العقد ، مع ان النبي صلى الله عليه وسلم حيث الخاطب على النظر إلى المخطوبة ، ومن أسباب الطلاق المعاصي عموما|ً والمسكرات والمخدرات خصوصاً


ما رأيك في موقع عشيرة آل عجي؟
جزاء الله القائمين عليه خيراً فقد استفدنا منه الكثير في التواصل والتعارف ومعرفة أخبار العشيرة ، فأنا أشكر كل من ساهم في إنشائه وجميع القائمين عليه وعلى رأسهم الأخ ابوفيصل نافع المحياء

لو طلبنا منك رسالة للقائمين على موقع آل عجي فماذا تقول ؟
قول بارك الله في جهودكم وجزأكم الله خير الجزاء ونحن وان كنا مقصرين في دعمكم مادياً ومعنوياً الا أننا نثمن ما تقومون به من جهد وما تبذلونه من أموالكم وأوقاتكم لإنجاح الموقع . و فقكم الله وسدد خطاكم .


نشكر الشيخ عبيد بن يوسف المغيص على الاجابة على هذه الاسئلة والتعاون معنا وكذلك التشجيع المستمر وكذلك النصائح الطيبه منه حفظه الله .
بواسطة : المشرف العام
 6  0  1.9K
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش. الوقت الآن هو 04:09 مساءً الأحد 21 يناير 2018.