اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا .

08:58 مساءً , السبت 21 أبريل 2018

مسعر بن طعيميس

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 


موقع عشيرة ال عجي / رجال في ذاكرة التاريخ :


مسعر بن طعيميس
=================

هو مسعر بن مناحي بن طعيميس من السرعوف من آل عجي وهو من خيرة رجال الزميل قاطبة، رجلٌ تجمعت به جل الصفات الحميدة حتى أصبح ذكره على كل لسان في ذلكـ الوقت العصيب وحتى يومنا هذا.
فعندما يذكر الناس أولئك الرجال البارزين في عصورهم فلابد أن يأخذ مسعرٌ نصيبه وباقتدار من ذلك وهو يستحقه وبدون أدنى شك.
وأنا هنا لست بصدد التعريف بذلك الفارس, فالمعروف لا يعرَّف ولكن من باب حفظ التواريخ وتجسيدها للأجيال القادمة.
يقول العم جراد بن سيار بن مغيص وهو يتحدث بحديث عابر عن مسعر بن طعيميس: إن مسعر من خيرة رجال الزميل قاطبة بل كان مسعر معروفاً في زمانه والكل يعرف مسعر بن طعيميس. وكذلك يذكر انه أخذ القلاعة عدة مرات في معارك متفرقة،
شارك في معركة المسعري وأبلاء بلاءً حسناً في هذه المعركة كما أنه ذُبحت فرسه بالمعركة فقال له ابن مساعد تخير من الخيل بدل فرسك فتخير فرس صفرا .
ومن ما ميزه رحمه الله تعالى واسكنه فسيح جناته قوةَ إبداءِ الحجةِ فعندما يكون مخاطباً أو مطالباً بشيء فلا بد أن يكون مسعر حاضراً حتى يكون له ما يريد ونمثل على ذلك أنه في كون السبلة (والرواية عن مطر بن سيار رحمه الله وهو أحد المشاركين في المعركة) كان أغلب أهالي الحفير (الزميل) مشاركين في هذه المعركة وكان عقيدهم برجس بن عردان وقبل المعركة تم التوجه إلى ابن مساعد (حاكم حائل في ذلك الوقت وهو من ضمن المشاركين في هذه المعركة) وقالوا: نريد بيرق لنا. قال: إن شاء الله يكون خير واللي يحصل بيرق بالمعركة فهو له. (وهو بذلك يقصد تحفيزهم على الانتصار على عدوهم). فعندها تقدم مسعر وقال: يا طويل العمر نحن نريد منك السماح, وإلا البيرق يا طويل العمر خرقة قماش نشريه من السوق ونعلقه على عصا طرفا. قال: تستاهلون حطوا لكم بيرق. ومن المشاركين من آل عجي (مسعر بن طعيميس ولينان ومطر بن سيار وفرج السرعوفي).
ومن المواقف المماثلة عند مطالبة أهل الحفير بأن يكون درزي بن برجس بن عردان منصوباً عليهم في تلك الفترة التي كان هناك منصوباً آخر على الحفير هم غير راضين عنه ولا عن معاملته لهم.
وبذلك ذهب مجموعةٌ من أعيان الحفير إلى ابن مساعد حاكم حائل في ذلك الوقت. وعندما دار النقاش حول هذا الموضوع وكثر بدون جدوى, وكان مسعر حاضراً ولم يتكلم معهم. فقال ابن مساعد: أين مسعر؟ قال مسعرٌ: سَم طال عمرك نحن بدو وجينا ونزلنا الحفير نبي السكينة نبي نبني ونسكن ونعين خير ونبي نفلَح ونزرع ولا نبي المشاكل ونبي البعد عنها. واليوم يا طويل العمر نبي ولدنا منصوباً علينا مانبي غيره. قال: ابشروا طلبكم اللي جيتوا له تحقق إن شاء الله تعالى.
وكان مسعر بن طعيميس معروفاً من الجميع بل إنه كان مقرباً من ابن مساعد حاكم حائل في ذلك الزمان .
حدثني أبو فريح العم مناحي المشعل فقال: ذهب عمي مسعر ومعه أبوي مشعل إلى حائل وعندما خلصوا شغلهم. قال عمي مسعر: نبي نسلم على الأمير يوم جينا. قال أبوي: يالله مشينا.
يقول أبو فريح والحديث لوالده مشعل اسكنه الله فسيح جناته:كان ابن مساعد ينزل من قصره لصلاة الظهر وبعدها يذهب إلى المضيف لاستقبال الناس وأصحاب الحاجات والطراقي. يقول: مشينا يمار هذا ابن مساعد يوم نزل من قصره يقول: تعانقنا حنا واياه ومعاه الخويا يقول: تسالم مسعر هو ابن مساعد وتماسكوا اليدين يم المجلس. يقول: قاموا يسولفون وما من بطى يوم قلطوا الغداء قضب يدينا وقلطنا معه على صحن واحد وبعد ماخلصنا من الغداء جلسنا نسولف شوي ثم قال مسعر: نستسمحك ياطويل العمر نبي نمشي. قال ابن مساعد: ويش اللي معجلك وين تبي. قال مسعر: نبي نمشي. بعدها زعل ابن مساعد وقال: زاد ويش اللي جايبك؟ قال مسعر: جاي أسلم عليك ياطويل العمر. قال ابن مساعد: زاد بكيفك. وقام ابن مساعد من المجلس وراح ثم جاه أحد خويا ابن مساعد قال لا تروح اقعد هاللحين أجيك. وبعد قليل جاه معه صرة دنانير , قال: هذي من طويل العمر ويقول بعد يروح لمربط الخيل ويأخذ اللي يبي منهن.
ويقول الكثير من الناس أن مسعر بن طعيميس صاحب مكانة عند ابن مساعد ولو كان يبحث عن أي شي كان حصله بكل سهوله ولكن لم يكن هذا همه ولم يبحث عن أي مجد شخصي في يوم من الأيام. ومسعر بن طعيميس من الرجال الذين جمعوا جل الصفات الحميدة فكان رحمه الله من أبرز فرسان السهيل قاطبة وكذلك من أميزهم بالنخوة والفزعة ومما يدل على ذلك قصته مع الحضري أيام الحج الذي سبق إيرادها هنا بقلم الأخ الفاضل شاهر بن حجاج الشلاقي.
كذلك كان للطابع الديني أثر كبير في نفسه فكان رحمه الله من أولئك الرجال المتدينين الذين حافظوا على هذا الدين في هذه القرية وعمروا المجالس بذكر الله عز وجل في تلك الحقبة الزمنية.
توفى سنة 1977م عن عمر يناهز 86سنة ،ومن المعروف أن خواله الثنيان من الزميل .
رحمه الله رحمة واسعة وأسكنه فسيح جناته وعفا الله عنا وعنه انه هو القادر على كل شي


تنويه /

أتقدم بالشكر الجزيل لكل من زودني أو صحح لي في هذه المقالة المبسطة عن هذا الفارس .

كماإننا نرحب بكل إضافة أو معلومة لم يتم التطرق لها في مراسلتنا على alagai1@hotmail.com

فإن أصبت فمن الله وإن أخطأت فمن نفسي والشيطان

بقلم / نافع بن محيا بن سوهج العجي
بواسطة : المشرف العام
 13  0  2.7K
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش. الوقت الآن هو 08:58 مساءً السبت 21 أبريل 2018.