اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا .

01:41 مساءً , السبت 21 أبريل 2018

مقابلة مع الشيخ / فهد بن حمود العليق

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
موقع عشيرة ال عجي / مقابلات : 









في الزمان السابق لايوجد اجهزة راديو أو تلفاز للاخبار في دخول شهر رمضان . كيف كان الناس يصومون؟
الناس أول يشوفون بالحيل والجو صافي ويشاف الهلال لشهر رمضان وتصوم الناس .
واذا شافه أحد من العرب صاموا كلهم ( المقصود بالعرب (( أي الجيران في بيوت الشعر)) .)
ويوم حكم عبد العزيز بن سعود (يرحمه الله ) كانوا اهل الهجر يرسلون ناس لحايل يم ابن مساعد ويصير عند القصر قبل غروب الشمس واذا صار دخول رمضان أو حلول العيد يثور المدفع للاخبار بذلك ثم يرجع هذا المرسول على ذلوله على وجه السرعة لديرته لاخبارهم ومن الناس اللي يروحون نعيس الذرفي من الحفير وسمعت ان شايم المسوح بعد كان يروح لابن مساعد لاخذ الخبر .
هذا قبل اربعين سنه اما من اربعين سنه الى يومنا هذا طلعت الروادو وعقبها التلفاز ومثل هذا سهلت على المسلمين في سرعة نقل الخبر . واعلام الناس بدخول شهر رمضان أو حلول العيد .

هل كان الصيام صعب عليكم قديماً ؟
شهر رمضان يجي بالصيف وعدة سنوات يجي بالشتاء عدة سنوات في فصل الصيف يكون الصيام صعباً جداً لان الكل مع حلاله طول النهار لكنهم يتحملون لان اجسامهموصحتهم على مايرام رغم تعبهم في نهار رمضان وكثير من هم أذا جاء اخر النهار او قبيل المغرب يصير فيه دوخه ولايستطيع الكلام من شدة عطشه .

كيف هي وجبة الفطور والسحور ؟

الفطور على الماء (( والتمر ان وجد )) وفي الليل يشربون اللبن او الحليب والسحور اللبن او الحليب . وقليلين منهم من يجد غير ذلك .


حدثنا عن طريقة الناس في الاعياد قديماً ؟
في القديم يوم العيد يوم واحد فقط قبل تكثر الناس وكانوا كل واحد صاحب بيت يجيب عيده في مكان قرب المسجد وعند انتهاء الصلاة يتسالمون الناس ثم ياكلون وجبات العيد التي تكون قليلة في كمياتها لان الناس يحرصون على عدم التفريط مع ان الاطعمة قليلة او معدومة .

اين كنتم تصلون العيد ؟
اذا شوهد الهلال لشهر شوال الناس يروحون لأقرب قرية او هجرة فيها صلاة عيد وكانوا يروحون على ركايب باليل ويمرحون ((ينامون)) قرب الهجرة وفي الصباح الباكر يصيرون في مكان الصلاة اما اذا كانوا بالنفود وفي مكان بعيد ولايوجد بينهم من يستطيع الصلاة بهم فأنهم لايصلون العيد .

كيف كانت وجبات العيد ؟
وجبات العيد اما تمن أو تمر بالسمن أو حميسه من الجراد وكلاً يجيب مايستطيع .

ماهي نصيحتك لابنائك الشباب ؟
اقول للشباب قدروا النعمة في هذا الزمان التي لم تصير لغيركم من شباب المسلمين وحافظوا على دينكم واموالكم واطيعوا أهلكم فأنتم في نعمة نشكر الله عليها في ضل حكومة خادم الحرمين الشريفين واخوانه ((حفظهم الله ))




شكر خاص للاعلامي القدير المتعاون

الاستاذ / ماجد بن فهد الحمود

على إدارته لهذا الحوار



بواسطة : المشرف العام
 8  0  1.5K
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش. الوقت الآن هو 01:41 مساءً السبت 21 أبريل 2018.