اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا .

08:57 مساءً , السبت 21 أبريل 2018

مقابلة / مع الشاعر شرعان بن بشير

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
موقع عشيرة العجي / المقابلات / سعد الحطاب 


image



الشاعر شرعان بَشِيْر محمد العجي الذي زرع القصيدة النبطية في أوراقه البيضاء، فنبتت عشباً عذباً في أرض القصيدة النبطية، وقد بدأ نظمه للشعر منذ صغره مستوحياً ذلك من الناس والمجتمع . . وما هو إلا منهم، وإليهم، فعساه وفق في نقل الرسالة الشاعرية بالصيغة المباشرة، أو بالإشارة، أو بالتلميح، أو بالخيال، ولا أستطيع أن أصف ضيفي العزيز سوى إن أقول عنه إن لديه جوادٌ من الشعر يمتطيه متى يشاء، وكيفما يشاء . . وعلى همس قطرات الندى . . كان لنا معه هذا اللقاء . .




* أرحب بضيفي الشاعر أبو فهد أجمل ترحيب، ورغبة منا أن نفتش في أوراقك لمحاولة الاقتراب منك أكثر، وأكثر، لذا نأمل المعرفة عن حالتك الإجتماعية ؟
ـ في البداية اهلاً وسهلاً، وأحب ان أرحب بالقراء الكرام، وأتمنى أن اكون ضيفاً خفيفاً، ويسعدني أن أكون بينكم في هذا الموقع الجميل - موقع عشيرة العجـي، أما الإجابة عن سؤالك، فأنا متزوج، ولدي بنتان وأربعة أبناء، والحمد لله.

* عدد لنا الأماكن التي درست بها بما في تلك الأيام من صعوبات ؟
ـ لاشك أن لكل بداية صعوبة، وتخطي الصعوبات والعوائق لن يكون صعباً مع التوكل على الله، والصبر، والمثابرة والاصرار، فبعد التخرج من الثانوية إلتحقت في معهد الدرسات الفنية للقوات الجوية دراسة لغة، وعلوم الطيران مايقارب ثلاث سنوات، وبعد ذلك فقد إلتحقت في بعثتين إلى الولايات المتحدة، وحصلت على دبلوم اللغة الانجليزية من معهد اللغات في ولاية تاكساس.

* وبودنا لو عرفتنا على طبيعة عملك، ومكانه ؟
ـ أعمل في طيران القوات البرية بحفر الباطن برتبة رئيس رقباء فني طائرات.
* ما هي أول قصيدة كتبتها، ومتى ؟
ـ كانت أول قصيدة كتبتها في أيام المرحلة المتوسطة، ولكن لم تعد في الذاكرة.
* ما الذي كنت تهدف إليه عندما كنت تكتب في بداياتك ؟
ـ هو ميول، وانجذاب نفسي للشعر، ورغبة تفي بالغرض، وإظهاره، وربما كانت بداية رحلة بحث عن القدرة الشاعرية كخطوة أولى.
* قالوا أن الشاعر الحقيقي هو الذي يصور حالة المجتمع بعينه، فمن هو الشاعر الحقيقي من وجهة نظرك ؟
ـ هو ذلك الذي يعبر ويتكلم عمّا يدور حوله، ويترجمه قصيدةً من افراح، واتراح المجتمع، والله سبحانه وتعالي جعل لكل واحد منا عقل يفكر فيه، ويدرك تماماً حقيقة مايحدث.

* أين شعراء شَمَّر عن شعرالقلطة ؟
ـ القلطة فن من فنون الحجاز وبدأت تنتشر في كل مكان، ولكل بلد موروثه الشعبي، وهذا الفن لم يكن متداولاً بين أبناء شمر مع أن في ميدان شعر القلطة يوجد أسم شاعر كبير أثبت وجوده بين شعراء المحاورة، وهو الشاعر ذيب العمودي الشمري الذي يعتبر من المتمكنين في هذا الفن.

* لِمَ لم تشترك في الأمسيات، وإلقاء الشعر؟
ـ لقد ابتعدت عن الشعر كثيراً بسبب مشاغل الحياة، ولم تعد هناك مساحات وقت لإتاحة المجال.
* ما هي أقرب قصيدة لك من قصائدك؟
ـ قصيدة كتبتها مدحاً في ربعي العجـي.
* بيت من أبيات قصائدك تعتز به وتردده دائماً، فماهو ؟
مطلع قصيدة في الشيخ غازي الياور:


يا الله اللي فيك خير الملتجا= ياكريم تكفل الرزق وتديره


* متى تأتي القصيدة، وكيف؟ أقصد هل لها علاقة بالوقت، والمكان ؟
ـ بكل تأكيد لها علاقة بالوقت، والمكان، هي حدث يركز عليه الشاعر، هي بمثابة حدث جمالي في صياغة الكلمة بحوار مطول مع النفس في زمن ما، وفي مكان ما.



* لقد قرأت لك قصيدة، ولمست أنها تحمل شيئاً من أوجاع منزوية هناك، بل كانت تحمل كل أبعاد الشجن، ولربما أشياء أخرى ! فنرجو منك أن نرى، ونقرأ تلك القصيدة بتفاصيلها !

ـ في حلول الألفية عام الألفين فقد كتبت قصيدة موجة إلى الشاعر بشر ناصر العلياني، وهي عن أحداث الزمان، والإحتفالات في ذلك الوقت.


يابشر كيف الحال وزكا تحيه = يا شاعر لك باالمثا يل بساتين
عيدك مبارك قلتها با الضحيه = الله يجيرك من غثا الوقت والبين
يعود عيدك ياصدوق الحميه =هرج عليه اثبات والناس دارين
لكم السلام ولك خصوص هديه =عطرالزهوراللي على جاري العين
قلت ابحرك خاطرك حسن نيه =في وقت صارالشعرمايستوي شين
نجمه لمع ثم ادركته المنيه = اقفا وحنا مع طريقه مقفين
قفت سنين اعمارنا بقدميه =وهلا هلا حييت ياعام الالفين
قال بميلاد المسيح ومجيه=وفي محتواك اخفيت عنا ملايين
غنو بحزت جيتك عنجهيه = ونت الزمان اللي يدوس السلاطين
وين الملوك اللي تقود الرعيه = راحو وشمع فوقهم ناعم الطين
كم شيخ قوم يقطع الجرهديه = جبار يسري ياغدا الليل ليلين
على الشداد السيف والبندقيه= يسري بهم زعيم ربعن وفيين
الموت قفا به على غير تيه = هيهات يا الجبار هذا وفا دين
يابشر دورات الزمان القويه = اثارها زلزال والا بر اكين
والاحكم رب السماء والبريه = امرا به المخلوق لله مطيعين
اقصد قضى دوراجتماع الذويه=اقرب قريب تكلمه لوبعد حين
لوهوقريب يصيرمبعد نحيه =عده سكن بغداد ونت بكين
وكل شكى من لوعة الوقت كيه =يا الله عفوك ياكريم انك تعين
القاف تم وللفكر مقدريه = يملي وله من مركز العقل تموين
وهنا رد الشاعر بشر العلياني على قصيدتي.


ابدي بذكراللة جزيل العطيه=خلاق ادم من صلاصل ومن طين
سبحان من يعلم بنجوا نبيه=علام مايخفى على السمع والعين
بمره وتدبيره تدور المنيه=تطحن وحب رحاه روس السلاطين
تطوي سيوره والسلاسل قويه=تاخذ ولاتعط المخاليق تثمين
بوامر المولا تطاحن رحيه=يدورها مولاه عدل الموازين
جلا جلال اللي خزونه مليه=سيدي ومسنادي اليا ظامني شين
مزبان من ظاقت عليه الفضيه=به نستعين ولالنا غيره معين
ومن بعد ذكر اللي حباله قويه=جبت القلم والبوك والفكر يعطين
الفكر يملي والقلم في يديه=مثايلن عندي عليهن براهين
فكري معودني لحل القضيه=متعودن فكري على الجيم والسين
اليا بغيت القيل هاضت عليه=تفجرت وسط الضماير براكين
عدي على شط الفرات وخويه=تجري معانيها بوسط الشرايين
مثايلن تاتي جزال عذيه= نصوغهن صوغ الذهب باالميازين
نعطى الرجال الطيبه من طريه=ونقول له حقك على الراس والعين
واليا انتخا بي قلت له واهنيه =عيني عيونك با اللوازم سريعين
هذا ويا شرعان جاني هديه=خط لفاني منك في عام الالفين
ساعة لفاني يازبون الونيه=حطيت له عندي مقام وتمكين
حيثك من اهل الطيب واهل الحميه=اولاد الازمل ناطحين المعادين
والينتخو با العزوت الشمرية=حريبهم يخاف لوهم بعيدين
واليوم صارت للرجال الغنيه=الطيب اللي بس يملك ملايين
هذا زمانن به تطول القضيه=متعوذن الذيب من قرن عشرين
حتى المرة جت عصمة في يديه=والي توطا زيد بكرا متوطين
استانثت دنياك باالاقدميه=طبت مصر شف اعبرانة على مين


* ما تقييمكم لبرنامج شاعر المليون؟ وكيف تكسب القصيدة خصائصها عندما يُطلب من الشاعر تأليف قصيدة دون أن تتأثر مشاعره في مشهد ما ؟
ـ برنامج شاعر المليون ناجح، ولكن يعاب عليه رسائل التصويت، أما الشاعر فهو يستطيع أن يكتب قصيدة في موضوع يتصوره، أو حينما يطلب منه ذلك، ولكن ليس بنفس الجودة التي يكتب فيها الشاعر عندما يكون الموضوع حقيقي بدوافعه الصادقة، عموماً يظل الشعر الذي يكتبه الشاعر استجابة لطلب الآخرين شعر مصنوع من أحاسيس مصطنعة.

* أجزم بأن الشعر الفصيح قد أثبت عذوبته وذوقه وإيقاعه، فلماذا هجره الشباب ؟
ـ ليس هناك أي شك بأن الفصيح هو الشعر الأصيل، ولكن نجد الإقبال عليه محدوداً، وكما يُقال أن الإنسان أبن بيئته
والشاعر الشعبي يكتب بلهجته العامية والتي تتمثل في مفردات البيئة لكي يأتي شعره بمفهوم بيئته التي يعيش فيها متأثراً بثقافتها وعاداتها وتقاليدها.


* يرى جرير أن قلع ضرس أهون عليه من كتابة قصيدة، وقال المتنبي:
أنام ملء جفوني عن شواردها . . . ويسهر الخلق جرّاها ويختصم، وأنت ماذا ترى ؟


ـ أرى رأي جرير تارة، وأنام كما ينام المتنبي تارة أخرى !
* حدثنا عن قصة قصائدك التي أسندتها إلى الشاعر الكبير راضي فهد الربوض، يرحمه الله !
ـ ليس لها قصة تذكر سوى كونها قصائد متبادلة تعكس الود والصداقة، فقد كانت قصائد كثيرة بيني وبين الشاعر راضي فهد يرحمه الله، وكنا آنذاك نسجلها على أشرطة صوتية تعد في ذلك الوقت أحد أفضل وسائل الإتصال بين الشعراء.

* هناك قاعدة للشعر الفصيح بخصوص الوزن، فماهي قاعدة النبطي ؟
ـ الشعر النبطي لايخضع لقواعد اللغة، فهو يكتب كما ينطق، ولكن له قواعد معروفة كالوزن، والمعنى، والقافية.
* أكثر الشعراء قد شبهوا الساحة الشعرية الشعبية بأنها "كحراج الأثاث المستعمل" فيها الغث، والسمين، فمارأيك حول هذا التشبيه ؟
ـ لا أعتقد أن السمين يوجد في حراج الأثاث، والساحة الشعرية فيها الشاعر المبتديء، و فيها الشاعر الكبير، وهذا يعتمد على الذائقة، وأصحاب الذوق في هذا الأمر، وكل شيء أصبح اليوم مرئياً، ومسموعاً.

* قالوا المثقفون أن الشعر الشبي أداة هدم للغة العربية، وأستندوا على دلالات منطقية، ومنها أنك تجد إن الشاعر الشعبي يقلب المرفوع إلى مجرور ويصنع كلمات لا أساس لها في للغة العربية، فمارأيك حول هذا النقد ؟

ـ الشعر النبطي أو الشعبي نشاء منذ زمن بعيد وبرز فيه شعراء مبدعون كالعوني، والقاضي، وأبن سبيل، وغيرهم الكثير
واللغة العربية لديها قاعدة قوية وثابة، وليس بمقدور أية لغة كانت أن تؤثر عليها، فالقرآن الكريم يحفظها من أي خلل.


* أرى أن نظم الشعر الشعبي سهلاً فبإمكان الذي لايقرأ، ولايكتب إن ينظم قصيدةً، فهل يجوز إن نطلق على الشعر الشعبي مُسمى "الشعر الأمي"؟
ـ نظم الشعر ليس له علاقة في القراءة والكتابة، وإنما هي أحاسيس لها قيمتها يترجمها الشاعر في معنى، ووزن، وقافية ليبوح بما جال في خاطره فالأحاسيس لم تدخل مدرسة، ولم تتخرج من جامعة.


* وهاهو سماء موقع العجي يحتضنك بالوفاء والترحيب، وأنت في سمائنا كل النجوم، فماذا ستقدم لقراء موقع عشيرة العجي اليوم بمناسبة هذا اللقاء ؟

ـ هاهي قصيدة قد سبق نشرها، وبرغم ذلك أحب أن اكررها.


في منتدى ربعي قصيدي نسوقه=سوق النظر في مبتدا الشي واتلاه
اعرف مخاريجه وتاجر بسوقه=لو ان سوقه كل شخص تواطاه
كلن يقول انه شكا الهم موقه=وارد على بير القصايد ويسناه
سلام ياربعي سلام عروقه=تبض وفاء والقلب يشرف ويرعاه
اهل كرم والضيف يلقى حقوقه=والناس ماتمدح رديا وتدراه
ويوم الزمان اللي تشاعق بروقه=وابن رشيد يحث شمر على عداه
ابا البيارق من ربوعي عموقه=بعجي وفي قمة هل العز والجاه
في مطلع الجيش الذي مايعوقه=من البعد لوحفيت مواطي مطاياه
الجمر صافي واجود العود فوقه=يهدأ لربعي طيب العود وزكاه


* في نهاية هذا اللقاء لا يسعني إلا أن أتقدم بالشكر الجزيل لأخي الشاعر أبو فهد على تلبية رغبتنا في أجرى هذا الحوار معه، وبه يملؤني سرور، ويحملني اعتزاز . . مع تمنياتنا له بالتوفيق . .


* حاوره سعد الحطاب
بواسطة : المشرف العام
 14  0  2.3K
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش. الوقت الآن هو 08:57 مساءً السبت 21 أبريل 2018.