اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا .

08:03 مساءً , الأحد 7 أغسطس 2022

صغار كنَّا فأسرار لَنَا

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
صغار كنَّا فأسرار لَنَا



لا أدري لماذا ذهبت بي الذاكرة إلى أكثر من خمسة وثلاثين

عام مضى، تأملت وسرح بي الفكر. الوقوف على مشارف ذكريات

الماضي يثير دائما الخواطر، لأنها تحمل بين طياتها طرائف حيناً ومواعظ

أحياناً. تلك الذكريات صوّرت لي الحياة رحلة محفوفة باللامبالاة وشقاوة طفولة

على طريق يسلكه كل فردٍ أيام شقاوة طفولته، خاصةً في أمور اللهو والتسلية.



وممّا استوحيته من ذكريات الطفولة تلك المغامرات التي أقوم بها عبثاً والتي ليس لها أيّ مبرر يذكر. وفي احدى تلك الأيام رأيت أفعى نائمةً بجوار شجرة، فتهللت أساريري للعب واللهو والترفيه بها. وبعيداً عن كل منطق فقد دعوت أخي النبيل سند محمد الحطاب أنذاك الوقت و\"أبو خالد حاليا\" للإستمتاع معاً ومن دون أن نحسب حساباً لتلك الأفعى السامة. بدأنا وقتاً ممتعاً بمشاركة الأفعى بعد أن أَزَحَناها بواسطة عصا لمسافة قدمين عن جذع الشجرة دون أن نسبب لها أيّ أذى. كانت اللعبة عبارة عن أن مَنْ مِنا يستطيع المرور مشياً بين الشجرة والأفعى؟! كلانا اجتزنا بسلامة المسافة الضيقة مابين غصون الشجرة ونابي الأفعى التي كانت تتهيأ بطوي نفسها لإلتهام مَنْ أقترب إليها. ورغم أنني أدرك الآن تماماً مخاطر لهونا بعيداً كنَّا عن أعين أهلنا غمرتني موجة ارتياح لزمن البراءة الذي لم يلوثه زمن أغاني الفيديو كليب وأفلام العشق والهوى ومواقع الإنترنت الإباحية ورفاق السُّوءِ! ولاسيما فيما نقرأه في عصرنا هذا عن كثرة اختفاء الأولاد والبنات في وضح النهار في هذا الزمن العجيب، عصر كثر فيه انتشار فساد الأخلاق، والذمم، وموت الحياء.



تذكرت وقد تأثرت بما تأملت وما استرجعت وما كتبت.



سعد محمد الحطاب

بواسطة : المشرف العام
 6  0  2.2K
التعليقات ( 6 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    09-18-2009 11:45 مساءً سند الحـــطـــاب :

    أبو نادر تحية مغلفة بالورد .. وكل عام وأنت وأعضاء موقع العجي بألف خيــر ...
    أبو نادر موضوعك أعادني أولا للكتابة بعد انقطاع عنها لمدة ليست بالقصــيرة ...
    ثانياً عادني لزمن الطفولة العذب الصافي الذي لم تعكره مشاغل الحياة وتطورات الزمن وإلا ليت ذاك الزمن يعود ولو برهتاً من الوقت .. فما أجمل تلك الأيام بشقاوتها وعفويتها وبراءة الطفولة .. فقد أعادني إليها موضوعك وبت أتأمل تفاصيلها وكأني أرى إمامي شريطاً مصوراً لتلك الإحداث ولا يسعني الآن إلا أن أقدم لك جزيل الشكر والامتنان على هذا الموضوع الرائع الذي أعادني لتلك الذكريات الجميلة .. لو إن لي بعض العتب عليك لأنك ياخي ذكرت المدة الزمنية .. وهذه فيها تحفظ لأنها تبين ما توصلنا له ألان من العمر .. بس محلولة وأنا أخوك إذا سئل أحد عن أعمارنا ذاك الوقت خلنا نقول سنتين والباقي بيني وبينك .. وش رأيك اتفقنا ؟؟
    أبو نادر جزيل الشكر لك ولقلمك الرائع .
    أبو خالد،،

  • #2
    09-19-2009 08:29 صباحًا أبو نادر :
    أبو خالد حياك الله وبياك ..
    \"لي بعض العتب عليك لأنك ياخي ذكرت المدة الزمنية .. وهذه فيها تحفظ \"

    ياالله ياأباخالد تصدق إنها فاتت على، ولكن أنت تدري إننا توقفنا من زمــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــان.

    أبو خالد ليتك تعود مجددا نحن بحاجة لمواضيعك الساخنة

    شكرا ودمت وكل عام وأنت والجميع بخير ..
  • #3
    09-20-2009 01:11 صباحًا مشراف :
    تحياتي واحتراماتي لك وللزمان الماضي اخي ابو نادر لاشك انه زمن جميل مليء بالذكريات
  • #4
    09-20-2009 02:49 مساءً نجم سهيل :
    قول للزمان ارجع يا زمان

    ذكريات رائعه لطفوله جميله بريئه ونقيه

    اسعدتنا ابا نادر وتركت لنا الباب موارب لنشاطرك بعض تلك الذكريات ... فشكرا

    الحديث يطول لما حاولت الوصول له

    فعلا كل شئ تغير عن الماضي بكثيرر ولا نقول الا الله يستر من القادم


    اخوك نجم سهيل
  • #5
    09-22-2009 06:26 مساءً أبو نادر :
    * أيها المشرف الغالي ..

    شكراً لك وللذكريات القديمة التي أتَتْ بك إلى هنا

    مع كل الود ..


    * نجم سهيل ..

    بل سأخلع الباب ليصبح لك وللنبلاء أمثالك أكثر إتساعاً
    توجت الخواطر أخي العزيز ..

    فشكراً جزيلاً ..
  • #6
    09-27-2009 07:16 مساءً بو مسعر :

    حمدالله علي السلامة .........ولو إنها متأخره

    مر علينا لعبة الموت وقطار الموت ...الخ

    بس الظاهر مامر عليكم المثل اللي يقول (( وخر عن الداب وشجرته )))

    بس فعلا الزمان اللي تكلمت عنه كان زمن براءه ... براءه لأبعد الحدود

    الساعة 9 صباحا يفتح التلفزيون فيلم كرتون ومسلسل والساعة 12 الظهر يسكر

    التلفزيون والساعة 4 عصر يفتح والساعة 12 يسكر يعني جهاز التلفزيون مايشتغل إلا

    11 ساعة ويقولون صناعة الأجهزه قبل أجود ( من قل ماتشتغل ) قلة استهلاك .

جديد المقالات

بسم الله الرحمن الرحيم صراع الثقافات الحمد...

المشرف العام

بقلم| الكاتب/ سند الحطاب: مسلسل العاصوف يحكي...

المشرف العام

نجاز عظيم سيسطره التاريخ بحروف من نور Message...

المشرف العام

إلى أبناء عشيرة العـــجــي الأعزاء.. لأعرف كيف...

المشرف العام