اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا .

08:01 مساءً , الأحد 7 أغسطس 2022

بنك الحفير متي ؟

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
بسم الله والصلاة والسلام علي سيد وخير الأنام سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة والتسليم

قال تعالي (( المال والبنون زينة الحياة الدنيا )) في هذه الآية نجد أن الله عز وجل فضل المال علي البنون بتسبيق المال علي البنون وأن المال زينة من زين الدنيا والذي إذا ما أنعم الله علي عبده بالمال نجد أن أبواب السعادة في الدنيا تقريبا فتحت علي مصراعيها فالمال له أهمية في تحقيق أهداف أغلب البشر سواء كانت خيره أم شريرة .

لقد عدنا إلي الكويت بعد قضاء عدة أسابيع في ربوع الحفير بين أهلنا وإخواننا وأبناء عمومتنا وبصراحة ماقصروا بكرمهم وطيبهم وحفاوتهم لنا وهذي ماهي غريبة عليهم هذي عادتهم مع الكل قريب وبعيد ولكن بعد عودتنا إلي الكويت كان يجول في ذهني بعض التساؤلات عن الحفير وأهل الحفير وبدأت أراها من منظوري الشخصي هذه القرية التي تجمع بين ثقافتين ثقافة أهل النفود والأرض اللينة وثقافة أهل الجبل والشعاب والأرض الوعرة فهي فريدة من نوعها ومتميزة جغرافيا من بين قري حائل .

لست في هذه المقالة بصدد أن أتكلم عن ثقافة أهل الحفير أو جغرافية المنطقة أو عوامل التعرية قيها ولا عن كرم وطيب وجود أهلها عساها عامره بأهلها , فأهل الحفير أدري بشعابها .

حصل لي موقف بسيط ومحرج وصعب في وقتنا هذا وفي بلد مثل المملكة العربية السعودية أثناء وجودي بالحفير جعلني أفكر مليا لماذا لم يكن موجودا حتى الآن !!!!!!؟
الموقف باختصار هو أنني أردت أن أستلم ملابسي من المغسلة بالحفير طبعا بعد الغسيل والكوى فإذ بمحفظتي خالية من الأوراق النقدية والعامل اللي بالمغسلة لايعرفني فسألته لديك جهاز سحب آلي لبطاقة الفيزا أو الماستر فأجاب بالنفي ( بابا مافي هادا بطاكه نهي داخل هفير ) وطبعا الحفير كلها ماهو بس مافيها بنك مافيها ماكينة صراف وبصراحة إنحرجت أطلب مبلغ قيمة الفاتورة البسيط من أحد فاضطررت الذهاب إلي حائل للسحب من أي ماكينة صراف لأي بنك لأني كنت معزوم علي العشاء والوقت ضيق ولكن اللي زاد الطين بله إن لمبة البنزين ولعة قبل الموقدة فكنت طوال الطريق يدي علي قلبي لاأنقطع من البنزين قبل حائل فأتفاجأ إن التاير ( الكفر ) الخلفي انفجر ( بنشر ) قبل نقبين وحمدت ربي إن السبير صالح وعدة البنشر كاملة...... بالعربي تبهذلت والعشاء راح علي والسبب إن الحفير مافيه أي فرع لأي بنك سعودي ولا حتى صراف ولامرت عليهم جهاز السحب لبطاقات الفيزا والماستر مع العلم إنها موجودة بالبقالات ومحلات لعب الأطفال بحائل.

معقولة ياجماعة أن نكون بالألفية الثالثة ومنطقة مثل الحفير لايوجد بها فرع لأي بنك ولا أي طريقة حديثة للتعامل المالي !!!!!!!!! مع العلم أن أكبر مدينة اقتصادية في المملكة تبعد عن الحفير بضع عشرات الكيلو مترات فقط ( مدينة بن مساعد الاقتصادية )
يعني محطات البنزين اللي يشرف عليها عامل آسيوي بطريق سفر لاحولها ولاحواليها فيها مكائن صرافة أهم من الحفير ( محطة النيصية مثلا لها أهمية اقتصادية أكثر من الحفير لوجود ماكينة صرافة تخدم القادمين من الخليج إلي بلاد الشام والعكس صحيح يعني أصبحت محطة دولية كل ذالك بسبب جهاز صراف يعمل علي مدار الساعة وبالتالي المدخول اليومي لمحطة واحدة وبقاله واحدة بالنيصية تعادل ثماني إلي عشرة أضعاف المدخول اليومي للأنشطة التجارية بالحفير مجتمعة المرخص منها والغير مرخص حتى بياعة العجـز معهن كل ذلك بسبب ماكينة صرافة). .

المعروف أن أهالي الحفير بالآلاف وفيها عدة دوائر حكومية مثل المدارس التي يعمل بها مئات المدرسين والمدرسات والمستخدمين كذلك مركز الحفير و هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والعاملين بالمستوصف ومركز البريد والبرق والهاتف والبلدية وغيرها ناهيك عن المتقاعدين من وظائف ذات رواتب عالية والعاملين في المحلات والمزارع وأصحاب المهن الحرة جميعهم لديهم دخول شهرية بملايين الريالات ألا يستحقون أن يكون لهم فرع بنك يقضون فيه مصالحهم دون تكبد مشقة العناء الي البلدات المجاورة والتي تبعد عشرات الكيلو مترات عن مقار سكنهم .

ألا يستحقون أهل الحفير أن يكون لديهم مبني زجاجي حضاري يدل علي الرقي والتمدن ويكون معلم من معالمها ويكون بمثابة إعلان دخولها الألفية الثالثة ويكون هو سنتر لمحلات وأسواق الحفير .

لماذا تأخر فتح فرع بنك عن أهل الحفير؟ من المسئول عن عناء المتقاعدين والطاعنين بالسن الي ماكينة صرافة تبعد عنهم عشرات الكيلومترات وتعرضهم لحوادث الطريق وصواديفة ؟ من المستفيد من بقاء الوضع علي ماهو علية ؟ لمصلحة من ضياع وقت رب الأسرة في عدم الجلوس مع أبناءه وتعطيل العامل عن عملة والموظفين الحكوميين عن أداء واجبهم والتاجر في ضياع صفقة تجارية في الذهاب والإياب لصرافة بنك خارج منطقة إقامتهم .

أتعرفون معني وجود فرع صغير لاحول له ولاقوه لأحد البنوك في الحفير ماذا سيتغير ؟ أو ماذا سيحصل ؟ أو ماذا سينتج ؟

1) توفير الوقت ( الذهاب والإياب من والي حائل والبلدات المجاورة) .
2) سرعة انجاز المعاملات البنكية لأهل الحفير .
3) متابعة تداول الأسهم في الصالة المخصصة لذلك بالبنك وأخذ الاستشارة منهم عن قرب وبالتالي تقليل الخسائر وزيادة الأرباح .
4) نشاط الحركة العقارية في الحفير وزيادة أسعار العقار والإيجارات وبالتالي المستفيد أهل الحفير.
5) أينما وجد البنك سيكون هناك ثقافة بنكية ( ثقافة قروض ثقافة تداول ثقافة مصرفية عامة ثقافة إعتمادات بنكية ......الخ ) .
6) وجود بنك يعني وجود سنتر للحفير وبالتالي يصبح هناك سوق للبيع والشراء داخل محلات ذات واجهات حضارية وليس ماهو حاصل الآن سوق الخميس بالطلعة .
7) موظفين البنك سواء المدنيين والعسكريين سيكونون من أبناء وبنات الحفير طبعا الموظفات بالبنك في قسم النساء وبالتالي ( دهنا في مكبتـنا ) .
8) الحفاظ علي مقتنيات الشخصية من السرقة والتلف مثل الذهب والأشياء الثمينة والمستندات الهامة والوصايا داخل صناديق أمانات البنك .

إن الأمر لايحتاج اختراع !! خطاب بسيط موقع من مدراء الدوائر الحكومية في الحفير ووجهاءها وأهل الرأي والعلم ومثقفيها إلي إدارة أي بنك يتفق علية لطلب فتح فرع بنك للحاجة الماسة لأهل الحفير لتسهيل أجراء المعاملات البنكية وخدمة المواطنين والمقيمين فالمصلحة الأولي للبنك قبل المواطن فملايين الريالات من العمولات البنكية من أهل الحفير سوف تصب في خزينة البنك وإذا لم يستجيب أي بنك يوجه الخطاب إلي إمارة حائل فالقيادة هناك متحمسة في بناء وعمارة وتطوير حائل وقراها ولقد رأيت حائل هذه السنة تبدو كورشة عمل , البناء والعمران في كل أرجاء حائل فعلي أهل الحفير أن يستغلوا حمـاس إمـــارة حائــل منقطع النظير في النهوض ومواكبــة التطور وعلي رأسهم صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن عبد المحسن أمير منطقة حائل وسمو نائبه صاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن سعد حفظهم الله في تطوير بلدتهم وبالتالي تطوير الوطن والمواطن .

في حالة عدم وجود لأي فرع بنك بالحفير ماذا سيحدث ؟؟

سيبقي الوضع علي ماهو عليه.

قال تعالي (( إن الله لايغير مابقوم حتي يغيروا ما بأنفسهم )) .



حمد عبدالله المسعر

بواسطة : المشرف العام
 15  3  3.6K
التعليقات ( 15 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    09-25-2009 08:28 صباحًا صامد :
    اولا \\\\\"طرح جميل واسلوب رائع يعطيك العافيه على المقال الجميل
    ثانيا:نحن معك فيما قلت والحفير تنقصها اشياء كثيره وضروريه للحياه كا الصيدليه التي فيها المستلزمات الاساسيه للحياه
    واخيرا: نتمى لها مزيد من التطور والرقي
  • #2
    09-25-2009 04:09 مساءً أبو مسعر :
    صـــــــــــــــــــامــــد............عسي اللي بالحفير كلهم صامدين ... تري اللي خلانا

    نهاجر للكويت إن الحفير مافيها بنـك .

    بس الصراحة والله أنك صامد من دون البنك .......فالبنك عزيزي هو المفتاح السحري

    لتشجيع أصحاب رؤوس الأموال(اللي دافنين تحت البلاط ) لفتح مستوصف خاص

    وبالتالي دكتور يكتب الوصفة ويقولك لازم تصرفـها من الصيدليــة اللي بجانــب

    المستوصف عشان يستفيد هومع صاحب المستوصف((فيفتي فيفتي )) مع أخو الدكتور

    اللي يشتغل صيدلي بالصيدلية من فلوسك الكاش اللي سحبتهم من الصراف اللي بالبنك

    اللي جداره علي جدار الصيدلية .
  • #3
    09-27-2009 01:37 صباحًا أبو نادر :
    عدم الإنارة في الشوارع سببت لي سقطة على رأسي فدوخة بسيطة
    عندما كنت أمارس رياضة الجري في أحد شوارع الحفير المظلمة ... هاها ..

    لا أملك إلا أن أسجل إعجابي بهذه المقالة المفيدة للقرية وساكنيها الكرام ..
    ونتمنى أن يلتفت المسؤولون بصدق لإحتياجات القرية، وكلنا أمل بهم.


    أبو مسعر ..
    أضاءت المكان وأبتسم لك الزمان ..
    كل الشكر والتقدير ..

  • #4
    09-27-2009 06:41 مساءً بو مسعر :

    كان توماس أديسون يقوم بألف تجربة قبل أن يكتشف أو يخترع شيئاً وعندها يقول

    له زميله : أخيراً نجحت في المحاولة الألف...!؟، فيرد أديسون

    قائلاً: بل نجحت من أول محاولة، فقد اكتشفت أن هناك 999 طريقة لا تؤدي إلى الهدف المنشود.

    بصراحة يابو نادر ماشاالله عليك علي هالجرأه تمارس رياضة الجري بالحفير الرياضة ممتازه بس........!.

    لازم تشوف حل للإناره تسوي مثل ماسوا أديسون تحاول 999 مرة يمكن الألف تنجح .
  • #5
    10-02-2009 07:31 صباحًا محمد عبدالله الفهيد :
    الله يعطيك العافية ياابو مسعر طرح ممتاز كيف تبون الحفير فيه بنك وهو ليس معترف به ...


    للمعلوميه ان الحفير قبل موقق ومشاء الله على اهل موقق قدروا يتميزون بقريتهم حتى اصبحت شبة مدينه ................

    ابو مسعر .... خل بلدية الحفير اتزفلت قبل البنك ......


    البنك اذا فتحوه بالحفير فية مشكلة كبيره تدري وشي يا بومسعر الموظفين لازم يداومون يومياً لان الحفير ليس بها شقق مفروشة وين تبون الموظفين يسكنون اكيد ودكم بالزريب ههههههههههههه

    وذا كان الموظف متأهل والمدام لازم تسكن بمدينة حائل وش يسوي ودوامه من الساعى9 الى الساعة 5 الله يعين عندي اقتراح يسحبون الحفير بونش يقربونه لحايل هههههههههههههه.


    في النهاية اشكر الاخ ابو مسعر على طرحه بس لازم يعيدون الهيكلة من جديد ...
    ازفلت اشارات هلال احمر مرور / وبعدها نتكلم ونقول وين القطاعات الخاصة ليش ما يفتحون بالحفير ......... خل الدوائر الحكوميه تفتح قبل .........


    تحياتي للجميع ....
    محمد بن عبدالله بن فهيد بن غافل الطعيميس
  • #6
    10-02-2009 09:36 مساءً ويلد فير :
    أبومسعر
    تحياتي لك وأنا من المتابعين لمقالاتك الرائعة وطرحك الاكثر من جيد
    يعطيك العافية
  • #7
    10-03-2009 06:37 مساءً أبو ريما :
    صدقت ورب الكعبة ,,

    وقد عااااانينا الكثير بسبب صرااااااااااااافة ,,

    إنت رحت لحاااااائل وسحبت . وإلا المقروووود اللي رااااح لموووقق وجنى على أهل موقق بتعطل صراااافتهم ومن ثم التوجهه إلى حااااائل كل هالمشورهـ علشاااان عشرين رياااااال شيء يقهر ويرفع الضغط .

    حمد المسعر ,,

    مودتي واحتراااامي لمقااااالكـ الراااائع ..

    شكراااا لكـ ,
  • #8
    10-04-2009 06:21 مساءً بو مسعر :
    ولد عمتي العزيز محمد الغافل
    بالنسبة للاعتراف بالحفير أترك هذه المهمة لأهل الحفير فإن هم طالبوا بما هو مفيد للحفير وأهلها وزوارها من خدمات حكومية وقطاع خاص فهو اعتراف ضمني ببلدتهم .

    إذا كان أهل موقق تميزوا بتطوير بلدتهم حتي أصبحت شبه مدينة كما قلت فالأجدر بأهل الحفير أن يأخذوهم قدوه لهم ويسلكون طريقهم في تطوير بلدتهم ( علي فكره ولا مره زرت موقق ) .

    النقطة الثالثة اللي أثرتها بأن بلدية الحفير تزفلت قبل البنك راح أرد عليك باختصار شديد ((( مافي عرس من غير عروس ))) .

    أما المشكلة الكبيرة اللي تكلمت عنها وهي سكن الموظفين هي بيت القصيد خل الموظفين يتعبون ويحفون علي السكن بالأول والأخير راح يلتزم بدوامة ويضطر أن يبحث عن سكن بالإيجار أو أن يشتري منزل أو يشتري أرض ويبنيها وبما أن موظف البنك يحسبها بالريال بل بالهللة سوف يبحث عن أرخص أرض أو أرخص منزل وطبعا مافي أرخص من الزريب لأن الشغلة ماهي فارقة معاه وبالتالي ارتفاع أسعار العقار والإيجارات ونشاط الحركة التجارية بالحفير وإذا ماهو عاجبة الوضع راح يضطر يدور بديل من أهل الحفير الذين يعملون بالبنوك بحائل وبالتالي (( دهنا في مكبتنا )).

    التطور والتمدن ومواكبة الآخرين في المنافسة علي الأفضلية والرقي بالمجتمع الذي نعيش فية وأن يكون الإنسان عنصر فعال بالمجتمع الذي يعيش فيه هي الونش يامحمد اللي يسحب الحفير وإيجار هالونش هو العزيمة وقوة الإرادة .

    ويلد فير الله يعافيك.

    أخي أبو ريما مصدق بدون حلفان

    الحمد الله إني مارحت موقق

    يعني عشان عشرين ريال تخسر أربعين ريال بنزين وكمان خسارة الوقت وعلي قولتك انقهرت وارتفع ضغطك وأكيد إنك ضغطت علي الموتر وعرضت نفسك وحلالك وغيرك لخطر السرعة عشان سحب من صراف (( تخيل وجود صرافة بالحفير كان وضعك نورمل )) .


    إحترامي للجميع
  • #9
    10-05-2009 07:59 مساءً المليونير :
    شكرا حمد على هذا الطرح الرائع الذي يخدم الناس وشكرا على مدحك لهذه القرية اللي هي قريتك وقرية أهلك الذي سكنها والدك وجدك واجدادك رحمهم الله
    ...
    اهل الحفير ما قصروا في هذا الشئ طلبوا وناس مختصين بهذا الشئ السالفه ماهي سالفة وجاهه او فزعه الامر باختصار اقتصادي ولا المسؤولين ما يقصرون ابد ولكن لابد من تأمين مبالغ ماليه اي ان جميع الموظفين رواتبهم على بنوك مختلفه والكثير منهم مرتبط مع بنك من الصعب جدا نقل الحساب لبنك اخر البنك الراجحي الاهلي سامبا والرياض وغيرها لابد السداد يعني المسأله اقتصادية والامور بإذن الله للأحسن
    1-ما فيه مغسله لا في الحفير ولا حائل ولا القصيم فيها سحب ابدا
    2- هناك في الحفير سحب لكن من السوبر ماركت فقط
    3-سكان الحفير من قال انهم بالآلآف عددهم ما يتعدون الفين فقط الا جانب ان الموظفين فيها اي الذين يعملون بها لا يتعدون المئه كلهم
    4- البلديه لا يتعدون ثنين او ثلاثه والهئيه لا يتعدون الخمسه والمدرسين فيها لا يتعدون الخمسين مع العلم ان بعضهم من مدن اخرى وخدمه الاتصالات نقلت الى موقق ايضا والمستوصف اللي فيه ما يتعدون العشرة ابد .
    5-الحفير قريبة حائل في المسافه مسافه قصيرة جدا ولكن الحفير ان ليس هناك خطـ يمر بها الا مدينه أخرى ويمكن أن يكون هذا سببا لتأخر التطور
    _---- عندي ملاحظات يا اخي الكريم بسيطه على طرحك
    1 خطوه خطوه وسيحصل التطور بأذن الله سوق الخميس بالطلعة هذا سوق للماشيه وتعرف ان اكثر اهل القرية حياتهم قائمه على الزراعه والرعي فيه
    2 محلات الالعاب في حائل اللي فيها سحب هذه اقوى ماديا من بعض المؤسسات مثل الطفل السعيد الذي فيه سحب هذا ليس سهلا من الناجية المادية ابدا
    3 بالنسبة لمحطات البنزين قليل ونادر جدا في حائل يكون هناك سحب بالنسبة لمحطه النيصية يا اخي الكريم هذه المحطه لو توقف ربع ساعه عندها تشوف مئات السيارات المتجه الى جبة او الى النفود او من ياخذ يسار الى القاعد وخط الجوف يعني طريق يربط بين عدة مدن وقرى لكن الحفير ينتهي عندها الخط الى النفود
    تقول معقوله بالالفية الثالثه والحفير ما فيها بنك ليست الحفير كثير من القرى يا اخي الكريم قلة السكان قلة الموظفين فيها والذين توظفوا فيبرا الحفير يأتون في العطل فقط لحب الحفير ولم ينسوا ابدا حب الحفير ولم ينسوا بساطة اجدادهم مع التطور والرقي رغم ان مصالحهم في مناطق اخرى يرون الحفير بنخيلها واهلها روعة لا توصف ويأملون ان تتطور والعمل قائم على التطور بإذن الله ولك الشكر والتقدير وهناك ناس من اهل القرية لا زالوا يطالبون في البنك او فرع له او صرافة ان حصلت
    4 ليسوا فقط زوار المنطقة بحاجة الى بنك اهلها وزوراها وضيوفها والعمالة فيها ايضا اشد حاجه
    تقبل تحياتي وددت ان اوضح لك بعض النقاط التي قد لا تعلم عنها وشكرا لك
  • #10
    10-05-2009 08:22 مساءً المليونير :
    الاخ محمد بن عبدالله
    اذا انت او غيرك عانا مره واحده حنا اهل الحفير لهم فترة يطالبون وان جالس ما تدري وش السالفة
    الاخ ابو مسعر طرح قضية ويمكن يخفاه بعض الامور التي وضحتها وان كان مقال الاخ حمد يصب في مصلحة القرية وان كان فيه تحفظات على بعض الفاظ الاخ حمد مثل قولة اللي خلانا نهاجر للكويت ان الحفير ما فيها بنك ولو ماهو مجال للمزح في مقالك
    اللي خلاك تهاجر طلب المعيشة يا اخي الفاضل واللي خلا محمد يهاجر للشرقيه طلب الرزق واللي خلاني اهاجر طلب المعيشة واللي خلا فلان يهاجر طلب الرزق والمعيشة وهذا ليس عيبا قال تعالى ( واسعوا في مناكبها )
    صاحب الصيدلية اللي تقول فيفتي فيفتي ترا بيعه على الناس زي اي صيدلية ياللعجب تشجع الناس يفتحون بنك وتنتقد اصحاب الصيدلية
    ما فيه بلاط تحت فلوس ابد ما عمري شفت بلاط تحت فلوس الا اذا انت شفت الله اعلم وكل انسان له الحرية في ماله واذا استفاد الله يرزقه دنيا واخره

    1-موقق قديمة يا محمد من الذي قال لك الحفير قبل موقق وقريبة منها الخبة سعيدان الفرحانية صحو والفيضة وغيرها _
    2- موقق ترتبط بعدة مدن كبير وقرى كبيرة ( الشملي _ طريق تبوك _ الى غير الطرق الكثيرة والبدو حولها والقرى الكثيرة )
    3 ارجوا اذا كان هناك مقال ان ترد باسلوب بعيد عن الضحك وش متعود عليه يا محمد
    4- الازفلت بدأ في الحفير قبل اعوام والحمد لله الى الاحسن خطوه فخطوه ليس الحفير فقط اللي يبي انارة وزفلت مئات القرى والمدن
    5- محمد لا تقول الحفير ليس معترف بها ثمن كتابتك يا اخي الكريم ابوك وجدك وجد جدك كانوا فيها رجال اعترفوا فيها تجي انت وتقول ما هو معترف بها ثمن جوابك واعرف خطأك يا محمد لانك خصيت قرية ابناء عمومتك واهلك وناسك ثمن حروفك يالغالي وحاول بما انك رجل ناضج ان يكون اسلوبك ارقى من ذلك عجبت لك يا محمد كل العجب تبينا نضحك معك ؟؟؟؟ انت رجل ناضج يا محمد حاول ان تقيم اوزان حروفك ان خطأتك في هذا المقال واشكر الله اني نبهتك لغلط كتبته كي تتعلم منه مستقبلا ولك تحياتي
    وشكرا لك يا ابو مسعر اختلاف الرأي لا يفسد للود قضية
  • #11
    10-06-2009 09:03 مساءً محمد عبدالله الفهيد :
    اخوي الغالي المليونير ......

    محمد لا تقول الحفير ليس معترف بها ثمن كتابتك يا اخي الكريم ابوك وجدك وجد جدك كانوا فيها رجال اعترفوا فيها تجي انت وتقول ما هو معترف بها ثمن جوابك واعرف خطأك يا محمد لانك خصيت قرية ابناء عمومتك واهلك وناسك ثمن حروفك يالغالي وحاول بما انك رجل ناضج ان يكون اسلوبك ارقى من ذلك عجبت لك يا محمد كل العجب تبينا نضحك معك ؟؟؟؟ انت رجل ناضج يا محمد حاول ان تقيم اوزان حروفك ان خطأتك في هذا المقال واشكر الله اني نبهتك لغلط كتبته كي تتعلم منه مستقبلا ولك تحياتي
    وشكرا لك يا ابو مسعر اختلاف الرأي لا يفسد للود قضية
    ________________________________________________
    ياولد انت خليتها من قضية بنك الى اني اسب اهل القرية.

    انا يوم قلت ليس معترف بها من ناحية الدوله ...... يا اخوي الغالي تدري ان الحفير ما فيها بلدية فيها مركز قروي ....واي قرية فيها مركز قروي يعني ليس بها سوا 5 موظفين.... يا خوي انا يوم اني ارد على ابو مسعر مو عشان اضحكك .......

    ياولد أراضي ومسحتها التعديات .... اذا الناس ماهو رايهم واحد مستحيل تنمى اي قريه
    اخوي الغالي
    انا ما استعير من الحفير ولكن كلامنا واضح >> عن وجود البنك ... فلا تطلع برا الموضوع


    ارجوك يا اخوي الغالي المليونير لاتطرع برا الموضوع وذا ودك توضح لي وجهة انظرك

    خذ رقمي من اي واحد ودق علي .....
  • #12
    10-09-2009 11:29 صباحًا أبو مسعر :
    المليونير ( بتحفظ ) .......................مع التحية

    الحقيقــــــة مــرة وصعب أن تبتلع ...واعلم أن الحقيقة قد تطالك فأتمني منك ومن غيرك سعة الصدر والرد بشكل موضوعي ومفيد لي ولك ولغيرك لكي يكون هناك تحرك في الإتجاه الصحيح .

    المعروف أن من يري الحدث ليس كمن يعيش وسط الحدث .

    وأنا شخصيا أري الحدث .... وعشته لأيام فقط وعانيت فما بالك بمن يعيش وسط الحدث بشكل دائم , سأرد علي تعليقك وحده وحده .

    أولا في الفقرة الأولي تقول أن هناك مختصين من أهل الحفير طالبوا بالبنك أو فتح ماكينة صرافة علي أقل تقدير . أين ماطالبوا فية علي أرض الواقع ؟ نبي شي ملموس نشوفه بالعين ونتعامل معاه ونستفيد منه .

    النتائج شي والكلام شي آخر , وتقول مافي تقصير بل هناك تقصير واضح وضوح الشمس وأول التقصير منك أنت بتسميتك للبنك بإسم (( شي )) فالبنك ماهو أي شي البنك مهم في حياتنا وإلا كيف تفسرلي الخلاف بين المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات علي استحواذ مقر البنك الخليجي ؟ هل الدولتين مهتمتين ببناء مبني للبنك فقط ؟ أو أن يقال نحن لدينا البنك الخليجي , لا طبعا بل لأن الإقتصاديين في كلا الدولتين يعرفون تماما أهمية وجود البنك في بلادهم وما يترتب علية من أهمية إقتصادية وإنفتاح علي العالم ويعرفون تماما أن العالم لايهتم بمن لاأهمية له إقتصاديا ولا تربطه مصالح معه فالمصلحة مرتبطة أولا بالفرد ثم بالمحيـط أي المجتمع ثم الدولة فالفرد هو الأساس فيجب أن تهتم الدولة بالفرد بتوفير كل متطلبات الحياتية سواء الخدمية أو الأمنية والتعليمية والحفاظ علية لأن المصلحة ببساطة مشتركة .

    وبعدين سالفة ( الوجاهه والفزعة ) يجب أن لا تكون أنتقائي في الألفاظ وتنسي ذكرنا لمدراء الدوائر الحكومية بأطيافها وأهل العلم منها ومثقفيها وأنا وأنت يعلم أن أغلب شباب أهل الحفير من حملة الشهادات العليا بكالوريا وماجستير والي معاه دكتوراه والي يحضر للدوكتوراه هؤلاء هم وجهاء العلم ناهيك عن الوجاهه الإجتماعية فحدث ولا حرج , وبعدين أين المشكلة إذا فزعنا لمصلحتنا ؟.

    وردا علي المشكلة الإقتصادية التي ذكرتها بأن أغلب أهل الحفير مرتبطون بحسابات مع بنوك مختلفة ولديهم التزامات مع بنوكهم ولايستطيعون نقل حساباتهم , اسمحلي بالقول بأنك سويت (( من الحبة قبة )) وواضح أنك تفتقد الي الثقافة البنكية بشدة طبعا تتسائل كيف ؟ أقول لك ببساطة مثلا إذا كان حسابي علي بنك الراجحي علي أساس أن الأغلبية متجهين الي البنوك الحلال وفتح فرع للراجحي بالحفير فإنه لايحتاج نقل حساب أو أي إلتزام بنكي فحسابك وإلتزامك نفسه ليس في المملكة فقط بل في أنحاء المعموره ومن لدية حساب في أي بنك آخر علي الأقل يستطيع أن يجري عمليات السحب من صراف الراجحي بشكل اعتيادي وأيضا من يريد التعامل مع بنك الراجحي ماعلية إلا أن يتقدم بطلب شراء المديونية للراجحي من البنك الأخر وقد تكون بفوائد أقل فالعملية ليست بين يوم وليلة .

    ثانيا :

    1) المغسلة اللي مافيها سحب ماهي مشكلتك ولا مشكلت أي واحد فينا هذه مشكلة أصحاب المغاسل الذين لايستخدمون الوسائل المصرفية الحديثة المتوفره في التعامل مع الزبائن إلا إذا كنت ممن لديهم مغسلة ومقصرين من هذه الجانب .

    2) إذا كان هناك سحب في السوبرماركت فقط ولا أعلم أي سوبرماكت فهذه خطوه للأمام وصاحب هذا السوبرماركت بصراحة يشكر علي توفير هذه الخدمة لزبائنة واعتبره (بزنز مان) وأنا متأكد أن مدخول هذه السوبرماركت أكبر من نظيراتها بسبب هذه الخدمة .

    3) تعداد أهل الحفير مايتعدون الألفين كما قلت أولا أليسوا مواطنين سعوديون أليس من حقهم التمتع بالخدمات البنكية حالهم حال أي مواطن في أي مكان في المملكة أهناك فرق بين المواطن الذي يعيش في الرياض والذي يعيش بالحفير فما بالك بأهلنا ...!! أنا شخصيا أري أن المواطن السعودي اللي بالحفير لايقل أهمية من الذي يعيش في كنف المدينة بل إنه أكثر أهمية ممن ترك قريته أو بلدته واتجه الي المدينة لتوفر كافة الخدمات فيها ولأنه لايحتمل عدم وجود الخدمات الكاملة فيها فترك الصعب وذهب الي الأسهل والأيسر أهذا جزاء من يتمسك بمنزل أباه ونخل جده والمحافظه علي مابناه الأجداد أنت تقول ألفان أهل الحفير وأنا أقول لو بقي بالحفير شايب فقط فإن له حق المواطنة .

    4) البلدية واحد أو إثنين والمستوصف مايتعدون العشرة الشغلة ماهي بالعدد بل بالإنتاجية وهل هم يؤدون واجبهم كما ينبغي ؟ إذا كان هنالك تقصير فيجب تنبيههم واطلاعهم ونقل الإتصالات الي موقق هذه مشكلة بحد ذاتها ففقدان ماهو مكتسب خسارة للجميع .

    5) حائل ليست قريبة علي كبار السن والحفير تقع بين خطيين دوليين هم خط الجوف حديثا وخط تبوك قديما والمدينة الإقتصادية أقرب من حائل اليها والحفير منطقة سياحية بالدرجة الأولي بالنسبة لقري حائل والمنطقة بأكملها مقبلة علي طفره إقتصادية شاملة .

    6) لامانع من وجود سوق للماشية بالطلعة وخلافة كل خميس مع العلم أن المناسبات مستمرة كل ليلة كذلك أنه من الكويت الي الي ماقبل الحفير نجد أن مداخل المدن والقري زهور وأشجار وأقواس ونصب تعبر عن ولاء أهلها للملكة والمليك .

    7) هذه دعاية مجانية للطفل السعيد ولكن مامانع أن يكون أطفال الحفير سعداء .

    8) 90% من محطات البنزين علي الدائري بحائل فقط يوجد بها مكائن صرافة هذا غير المحطات اللي علي طرقات السفر في أنحاء المملكة فخدمة البنوك في المملكة جدا ممتازة فهي تسبق مثيلاتها في دول الخليج وياليت عندنا الخدمات اللي عندكم .

    عزيزي المليونير ( بتحفظ ) ماراح أوقف ربع ساعة في محطة النيصية ولا حتي دقيقة لأن ((( المواطن ))) أهم من (( عابر السبيل )) .

    أخي المليونير ( بتحفظ ) لاتقلل من شأنك ولا من شأن أهلك , لولم يهمنا المصلحة العامة وبالتالي مصلحتنا لما تكلمنا وتذكر (( الطلب يكون للصعب لتحصل علي السهل )) ((لاتقتنع بالهين تري الكايد أحلي )).

    شكرا علي تعليقك القيم .
  • #13
    10-24-2009 09:08 مساءً ريــ الشمال ــم :
    السلام عليكم
    طرح رائع مشكوووور
    نعم الحفير ينقصها الكثير من الخدمااات _
  • #14
    10-25-2009 09:31 مساءً المليونير :

    الاخ حمد شكرا على طرح الموضوع
    من قال الحفير ليس معترف بها فقط أخطا لان هذا تجني على ارض من ارض وطننا الغالي اي شبر من ارض وصننا الغالي معترف به ولو كان شبر في النفود فما بالك بقرية بها سكان وادارات حكومية ومدارس بنين وبنات ومركز صحي وروضه اطفال وهيئة امر بالمعروف ومركز شرطة وغيرها من الخدمات
    على اي اساس او على نقص بعص الخدمات قيل هذا الكلام ينبغي على الانسان أن لا يكون جاهل في الرد لان هذا خطأ بحق ارض غالية من اراضي وطننا الغالي واتحدا اي انسان أن يقول هذا الكلام أمام مسؤل أن يقول الحفير ليس معترف بها
  • #15
    10-26-2009 06:30 صباحًا إدارة موقع عشيرة آل عجي من الزميل :
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    النقاش لايفسد للود قضيه . ولكن هناكـ بعض الردود التي لاتخدم المقالة او القارى العزيز .

    لذلكـ نعتذر من الجميع عن تنزيل اي رد يتعلق بالرودد .

    للجميع الشكر والتقدير

    ابوفيصل

جديد المقالات

بسم الله الرحمن الرحيم صراع الثقافات الحمد...

المشرف العام

بقلم| الكاتب/ سند الحطاب: مسلسل العاصوف يحكي...

المشرف العام

نجاز عظيم سيسطره التاريخ بحروف من نور Message...

المشرف العام

إلى أبناء عشيرة العـــجــي الأعزاء.. لأعرف كيف...

المشرف العام