• ×
الجمعة 29 مارس 2024 | 02-10-2024

أنا أحب خالصة !!

8
0
4860
 



تعتبر الشهرة من الأحلام التي تظل برفقة الإنسان أيان كان، وليس هناك مكان على وجه الأرض يحدد ميلاد حلم ما، ولا زمن ينبيء بقدومه. أن مشوار المشاهير لم تكن بداياته خطوات مكتوبة بماء الذهب على صفحة مرصعة بالماس. أمر بديهي بأن يولد الإنسان وهو لايعلم شيئا من شئون الحياة إلا أنه مع استمرارية الحياة يحلق وراء أحلامه، وأحيانا يتجاوزها تحليقا ولم يعد. أما بعض المشاهير فتهبط عليه الشهرة بدون عناء أو إستيذان، وأكثر مايثير حفيظتي إذا أتت الشهرة صاحبها أو صاحبتها عن طريق رمية من غير رامي، وهذا هو ما دعاني للكلام الآتي. فالشاعر أبو نؤاس قلب هجاء خالصة جارية هارون الرشيد من ذم إلى مديح حين قال: لقد ضاء شعري على بابكم ... كما ضاء عقدٌ على خالصة، وبهذا الذكاء تفادى غضب الرشيد لأنه يعرف إن خالصة قد استحوذت على تقدير الخليفة، وبذلك أصبحت الجميلة خالصة أشهر من نار على علم علما بأن خالصة كالسمكة التي تعيش في الماء دون المعرفة أو أدراك ماهوالماء ؟
أي إنها لم تتصور يوما بإن أسمها سوف ينتشر على نطاق واسع في الأدب العربي وعلى امتداد التاريخ ! أجزم يقينا إن خالصة لم تضع المساحيق التجميلية الصارخة على وجهها، ولم يظهر جمالها بواسطة البودرة، والخلطات المُشكلة، ولابتلوين الشعر، وطلاؤه بالصباغة المتنوعة، ولم تعد تحمل جمالها في حقيبة على كتفها كما نرى في يومنا هذا !
فخالصة لم تزر طبيبا تجميليا لتخضع لعملية تزيين الملامح، ولم تقم بتوريم خديها، ولا بحشو شفتيها، ولا بشذب أنفها!! بدأت أضيق ذرعاً من زمن نأت عنه خالصة، وأخواتها، متمنيا لو إن ربي قد أوجدني بزمن حبيبتي خالصة !!


سعد محمد الحطاب