اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا .

05:47 مساءً , الخميس 18 يناير 2018

سيار بن مغيص ( رجل الدين والكرم والشجاعة)

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 موقع عشيرة ال عجي - خاص :

نبذه عن حياة سيار بن مغيص بن ناصر ال عجي الزميلي نقلاً عن ابنه جراد بن سيار بن مغيص

ولد في الحفير حوالي عام 1238هـ وعاش مع إخوانه ناصر ومفوز ومحمد وحمدان في ضواحي الحفير وشوط وعمل كغيره في الكد والرعي حتى كون نفسه وتزوج واستقل في بيت لوحده وكان له صديق وهو مباركـ العميم من اهل حائل وعرض عليه مباركـ ان يودعه أبل وغنم ويقوم بتربيتها والفايده بالتساوي فيما بينهم وقبل سيار ذلكـ واحضر الغنم وحط معاها راعي وعاش عيشة كريمة والتمت الناس حوله وكان يرحمه الله يتميز بالدين والكرم والشجاعة وكان يحضر خطيب أذا جاء وقت الرحيل من المحضار ليصلي بالناس ويعلمهم قراءة القران ومن ضمن هولاء الشيخ /سعود بن مريزيق والشيخ /راشد الطوياوي جد الشيخ / عبدالله السالم الموجود الان.
واشترى بير شرق السرعوفيه من شايع بن نويشي واشركـ اخوه حمدان معه وكل منهم عمل فلاحه على هذا البير وهو الوحيد الذي جمع بين النخل والحلال في ذلكـ الوقت الصعب .
وعاصر الامير /محمد بن عبدالله الرشيد وغزاء معه اكثر مغازيه وكان من ضمنها عندما استولى على الرياض ومغزاه على الظفير وغيرها كثير .
ويقول عبيد بن لبيد الفداغي حسبت مره البيوت اللي كانو مع سيار عندما كنت راعي معه وكان عددها 75بيت منهم الارامل والضعفاء وغيرهم وكلهم عايشين على الله ثم حلال سيار.
وكان مره جاور راشد الاقشر من النمصان وكان عند راشد حلال ابل ولا يوجد عنده غنم وسيار عنده ابل وغنم وياتونهم ضيوف احيان عند سيار واحيان عند راشد وذات مره اتا ضيوف عند راشد وعندما قدم الزاد واذا بالايدام لبن وعندما رجع سيار لأهله أمر على زوجته ان تأخذ (نحو) مملي بالسمن وتوديه لبيت راشد وقال راشد هذه القصيده في جاره سيار بن مغيص:
السمن يستـــاهله سيــار000مايغيبه عن فـــراقينه
يالله يا مقـلـــب الادوار000انكـ تكثـر بعـــارينه
هذاكـ معيد وذا سفـــــار000وهــذاكـ للبيت يدنونه
والخلف يبحل به الدوار000وتعجبكـ لجة حيارينه
يفرح ليا كثرو الخطار000ويضحكـ ولادنقة عينه
والقصيده اطول من ذلكـ.
وتزوج من احدى عشر إمره وعاش حتى توفي بالحفير عام 1363هـ ودفن في مقبرة الجرعاء بالحفير جوار قبر والده مغيص بن ناصر رحمهم الله تعالى .
تم تحديد تاريخ ميلاده التقريبي بناءً على كلامه رحمه الله حيث يقول قبل وفاته ان عمره من 125الى 130 سنة
بواسطة : المشرف العام
 6  0  2.3K
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش. الوقت الآن هو 05:47 مساءً الخميس 18 يناير 2018.