اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا .

09:11 مساءً , السبت 21 أبريل 2018

يوسف بن علي المغيص (رحمه الله)

سلسة رجال في ذاكرة التاريخ

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
موقع عشيرة ال عجي 
بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين
ضيفنا هذا اليوم وفي زاوية (رجال في ذاكرة التاريخ ) هو الشيخ يوسف بن علي بن ناصر المغيص (رحمه الله تعالى) ذلك الرجل الطيب الذي أحبه الجميع والصغير قبل الكبير ذلك الشيخ الفاضل الذي اتسم بجل الصفات الطيبة التي يتمنى أي انسان ان يكون له نصيب منها .
ولد شيخنا الفاضل (رحمه الله) عام 1349هـ في الحفير ونشا فيها , وتعلم مبادي القراءة والكتابة على الطريقة القديمة(الكتابية) ومن الذين قرأ عليهم القران الكريم مشعل بن مناحي الطعيميس (رحمه الله) كما قرأعلى غيره أيضا ممن لاتحضرنا أسمائهم .
طلق والده والدته وهو شاب صغير فعاش مع أمه وأخواته أحياناً في القرية وأحياناً مع البدو الرحل فنشاء معتمداً على الله ثم على نفسه وصار قادراً على تحمل المسئولية منذ الصغر .
حاول الالتحاق بالجيش العربي في الاردن مع (ابو حنيك) فلم يقدر له ذلك ورجع من الجوف بعد أن قطع النفود الكبرى سيراً على الاقدام .
ومن ثم عمل راعياً للغنم مع أحد رجال البادية وبعد ذلك أنتقل الى المنطقة الشرقية والتحق بشركة أرامكو ولما رجع الى والدته في الحفير وقضى إجازته السنوية وعزم على الرجوع الى عمله الذي كان متحمساً له أصيبت والدته رحمها الله بصداع وأخبرته إحدى النساء أن هذا الصداع أصابها لما علمت برغبته في الرجوع الى المنطقة الشرقية وبعد ذلك قرر البقاء مع والدته وترك العمل .
بقي مع والدته يطلب الرزق مع البادية ومع المزارعين حيث عمل مزارعاً في مدينة حائل مع احدى الفلاحين .
ولما افتتحت مدرسة الحفير الابتدائية عام 1381هـ عمل فيها مستخدماً لعدة سنوات واستفاد من المدرسين الموجودين فيها في تنمية قدرته على القراءة والكتابة .
وفي حدود عام 1395هـ تهيئت له فرصة المشاركة في دورة الآلة الكاتبة في الرياض لمدة ستت أشهر وبعد إجتيازها عيم موظفاً في قسم النسخ بإدارة التعليم بمنطقة حائل وبقي في عمله حتى تقاعد رحمه الله .
أنتقل مع أسرته للسكن في مدينة حائل عام 1396هـ وعين إماماً لمسجد محمد الصعيدي في الزبارة ومن ثم أنتقل مع اسرته الى حي البادية في حائل وعين إماماً لمسجد جارالله الشايع في البادية , كما كان يصلي خطيباً لجامع الحفير الثاني لعدة سنوات .
له من الاولاد خمسة هم الشيخ حسن (معلم ) والاستاذ صالح (معلم) والشيخ عبيد(معلم وخطيب الجامع الثاني بالحفير) والشيخ عبدالله (مدير متوسطة الحفير وخطيب جامع العتيق بالحفير) والاستاذ عبدالعزيز (موظف في بنك الراجحي)
وله من البنات خمسة بنات .


رحم الله ابو حسن واسكنه فسيح جناته ِ



كما لايفوتني ان اشكر اخي ابو سلمان الشيخ عبيد اليوسف على تعاونه الكبير معنا
بواسطة : المشرف العام
 10  0  3.6K
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش. الوقت الآن هو 09:11 مساءً السبت 21 أبريل 2018.