اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا .

05:15 مساءً , الثلاثاء 17 يوليو 2018

الزواج الجماعي لأفراد عشيرة ال عجي  

نواة لمشاريع خيرية قادمة

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
موقع عشيرة ال عجي  [frame="1 100"]
[font=Simplified Arabic][size=6]
الزواج الجماعي لأفراد عشيرة ال عجي 1435هـ

image



الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على عبده ورسوله محمد وعلى آله وصحبه والتابعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين:-
فقد شرع الله سبحانه وتعالى النكاح بقوله ﴿وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجاً لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ﴾
وقوله تعالى﴿وَأَنكِحُوا الأَيَامَى مِنْكُمْ وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُمْ وَإِمَائِكُمْ إِنْ يَكُونُوا فُقَرَاءَ يُغْنِهِمْ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ﴾.
وحث رسول الله صلى الله عليه وسلم على الزواج بقوله (يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وجاء).
ولما كانت الاستطاعة المادية في تحقيق الزواج متعسرة في حال بعض الناس لقلة ذات اليد من الراغبين, وتأثير العــادات والتقاليد، وخضوع بعض الآباء والأمهات لها مما نجم عنه عزوف كثير من الشباب عن تحقيق هذا التوجيه الشرعي. كما نتج عنه كثرة العوانس في البيوت, وحرمان بعض الشباب من تحصينهم وإكمال نصف دينهم. فقد كــان لـــزاماً معــالجة هــذه الظاهرة الهامة, وقوفاً مع شبابنا في تخطي هذه العقبات ومساند تهم, وإسهاماً في نشر الخير والفضيلــة،
فكرة المشروع :بمبادرة طيبة قام بها الشيخ / صويلح بن سعود الطعيميس العجي بحجز قصر رويال وهو من أكبر القصور بحائل وذلك نواة للزواج الجماعي لافراد عشيرة ال عجي العام القادم ان شاء الله في 1435/8/15هـ
ومن لديه رغبة في الاشتراك بهذا التجمع ارسال رسالة الى جوال ال عجي وللاستفسار او تقديم اقتراحاتكم التي لاغنى عنها لانجاح هذه الفكرة الاتصال بــــ (ابو مطير) مباشرة او ارسال رساله للموقع .

نسأل الله ان يوفقنا جميعا لما يلم شمل العشيرة وتكاتفها .
[u]أهداف المشروع:[u]/
1/إتاحة الفرصه للجميع لإقامة احتفالاتهم في الاوقات المناسبه التي يودونها.
2/ الترشيد في الإنفاق وعدم التبذير في اقامة الولائم لهذه المناسبه وتوزيع الفائض منه على المحتاجين قال تعالى: (وكلوا واشربوا ولا تسرفوا)
3/ التيسير على المعسرين.
4/ البعد عن الإفتخار والتباهي.
5/ التيسير لحضور هذه المناسبات وعدم ضياع الوقت.
6/ حضور اكبر عدد من العشيرة حيث انها من مشاهد الخير والتعاون.
7/ نشر روح الموده والايخاء بين أفراد العشيرة.
8/ الزواج الجماعي تكافل اجتماعي اسلامي حث عليه ديننا الحنيف بقوله تعالى (وتعاونوا على البر والتقوى).
المشاركون في المشروع : جميع إفراد عشيرة ال عجي
الداعمون:الداعمون هم الموظفون من العشيرة وتدعم مرة واحدة خلال السنة يكون لها اﻻثر الكبير على المتزوجين..
لجنة الزواج :الحث والدعاية للزواج كنشاط إجتماعي مشترك ,ينتهي بالتكافل والترابط والفرحة الجماعية التي تنعكس على حياة الشاب العريس بمشاركته في هذا التواجد العائلي الكبير ليشعر بترابط العشيرة والافتخار بانتمائه لها
وسوف يكون هناك اجتماع يحدد لاحقاً تحدد وتوزع فيه المهام على المشاركين لتنسيق وترتيب هذا المهرجان وظهوره بالمظهر المشرف أمام الجميع .
وأخيرا أقول لإخواني إن مشروع الزواج الجماعي هو أنتم واللجنة جزءا منكم ولذلك فهو يعتبر معلما ومظهرا لوحدة أبناء العشيرة.
بواسطة : المشرف العام
 44  0  9.6K
التعليقات ( 42 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    06-30-2013 11:45 صباحًا المشرف العام :
    في البداية احب اشكر العم / صويلح الطعيميس
    ع هذهـ الفكرة الرائعه
    فجزاهـ الله عنا خير الجزاء

    ابو مطير من الناس اللي يحب الخير لأبناء العشيرة
    وكذالك من الناس اللي كان مؤيد لصندوق العشيرة او اي عمل يصب لمصلحه العشيرة

    شكراً ابا مطير من القلب الى القلب

    وبالنسبة للفكرة الزواج الجماعي فهي فكرة اكثر من راائعة


    فهد غالي المشيط ال عجي
  • #2
    06-30-2013 02:48 مساءً ابوفيصل :

    بارك الله فيك يابو مطير وهذا العمل من الاعمال الخيرة التي نحتاجها في جميع الاوقات لما لها من أهداف قيمة تصب في المصلحة العامة وفائدتها للجميع .
    ومن فوائدها المرجؤة أجتماعياً ومادياً واعلامياً:
    . ترابط اجتماعي قوي بمشاركة الجميع وتوحيد كلمتهم وتعاونهم مع بعضهم .
    . توفير مادي كبير بتجنيب المتزوجين الخسائر المادية من تكاليف القصور وما يترتب على ذالك من امور مادية .
    . فائده أعلامية تكمن في ابراز هذا العمل اعلامياً ودعوة افراد العشيرة للمشاركة والقاء مع بعظهم .

    هذه الفكرة ليست بجديدة بل تم طرحها من قبل الخال ابو مطير في اكثر من مناسبة والجميع متحمس لها وان شاء الله تعالى ان يكون الزواج الجماعي نواة لمشاريع خيرية قادمة تخدم العشيرة .

    باركـ الله بكـ ابو مطير وبجهودكـ الخيرة ووفقنا واياكم لما يحب ويرضى


    نافع محيا ال عجي
  • #3
    06-30-2013 08:52 مساءً أبو توفيق الطعيميس :
    جزاك الله ألف ألف خير
    الله يجعلها في ميازين حسناتك ...

    ابن العم من النوع اللذي ينظر الى ضروف العشيرة
    ماهي غريبه منك يا ابن العم
  • #4
    07-01-2013 12:59 صباحًا عبدالله حواس :

    بسم الله الرحمن الرحيم

    الطرح رائع وجميل

    ولكن عندما نقارن بين الايجابيات والسلبيات

    لهذه الفكرة

    فالإيجابيات واحدة فقط ألا وهي

    ( التوفير ) وعدم التكلفة على المتزوجين

    أما السلبيات فحدث ولا حرج ولعلي أعرج على بعض منها مثلا :-

    1- من سيتحمل مسؤولية تقديم القهوة والشاي للضيوف ( سيكون هناك اتكالية )

    2- من سيكون صاحب الحفل والمتحدث الرسمي ؟؟ الكل يريد الواجهة ولن يتفقوا

    3- بالنسبة للنساء كل طرف لن يتفق مع الآخر في الرأي وتنظيم الحفل الكل تريد أن تفرض رأيها

    ولن تتفق النساء بل سيحدث من المشاكل مالايحمد عقباه. لاتقول لي العبارة الشهيرة :-

    ( الحريم يقطعن ويخسن ) النساء شقائق الرجال ولهن جل الاحترام والتقدير ويجب مراعاة شعورهن

    4- هناك من خسر الكثير لإراحة أهالي الحفير من تكبد مشقات الطريق والذهاب الى حائل لحضور الزواجات

    فقام بتوفير قصر للزواجات في الحفير وبتطبيق هذه الفكرة فستكون ضربة قاضية وخسارة فادحة ولايستحق

    من فعل الأحسان أن نقابل مشروعه بهذه الفكرة القاصمة للظهر .

    5- المتزوجين لن تتوافق إجازاتهم مع بعض فالكل يريد موعدا يناسب اجازته ومن الصعب ان الزامهم

    جميعا على يوم محدد

    6- سأترك المجال للآخرين للتعقيب على كلامي فربما كان لديهم ماهو أهم مما قلت .


    * لن أختم كلامي قبل أن أبدي رأيي في هذا الطرح :-

    فرأيي أن يكون هناك صندوق كما ذكر بعض الاخوان الاكبر مني سنا والاعلم مني بهذه القضايا

    يجمع فيه التبرعات من أبناء العشيرة ومن ثم يفتح الصندوق بعد حصر عدد الزواجات للعام

    ويتم مساعدة كل مقدم على الزواج بمبلغ مادي معين ويكون الزواج حسب مايراه هو مناسبا له

    سواء لوحده أو يجمعه مع زواج آخر الخيار يكون له هو بنفسه


    تبقى هذه وجهة نظري الشخصية وأشكر الجميع على تعاونهم على البر والتقوى واجتماع الكلمة

    واتحاد الصف وعلى راسهم ابو مطير حفظه الله

    وأرجوا ممن يخالفني الرأي أن يسامحني أذا صدر مني مايدعوا الى الزعل وليعلم أنه أعز علي

    ممن يوافقني الرأي

    فكلاكما تاج على الراس


    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    • #4 - 1
      07-01-2013 11:10 مساءً المــتـــفــائــل :
      [size=3]أنا أضم صوتي لأخ عبدالله حواس واقترح افضل من الزواج الجماعي انا يكون هناك جمعيه بين عشيرة ال عجي
    • #4 - 2
      07-06-2013 07:13 مساءً إلى الامام يا عشيرة العجي :
      مساء الخير يا أخ عبدالله بالنسبة لتعليقك أدناه وهو قولك:-)
      *أختم كلامي قبل أن أبدي رأيي في هذا الطرح :-فرأيي أن يكون هناك صندوق كما ذكر بعض الا
  • #5
    07-01-2013 05:35 صباحًا المشرف العام :
    أخي عبدالله الحواس عندما قراءة ردك الجميل أتتني فكرة وهي لماذا لايكون القصر بالحفير
    وانا اعتبر الاخ الفاضل عتيق المحمد صاحب فضل على اهالي الحفير طال الزمن او قصر وهذي حقيقة تقال ولا غبار عليها .

    باركـ الله فيكـ وكثر الله من امثالكـ على شفافيتكـ المعهوده وعلى اسلوبكـ الطيب .

    ابوفيصل
  • #6
    07-01-2013 06:42 صباحًا المشرف عبدالله الفهد :
    أضم صوتي للأخ عبدالله

    وفكره الزواج الجماعي جميلة و لها آثار متعدده
    لكن. لا اعتقد انها سوف تتناسب مع مجتمعنا
    في الوقت الحالي.
    و بالله التوفيق.
  • #7
    07-01-2013 09:33 صباحًا علي بن حواس المغيص :

    الأخ عبدالله حواس

    تحية طيبة ...

    في الحقيقة يسعدني ردودك واقتراحاتك وارائك الجميلة حتى بموقع التواصل الإجتماعي تويتر او الفيس بوك

    اما الآن انت ترد على هذا الموضوع بشفافية وذكرت ان هناك سلبيات وهناك إيجابيات حول الزواج الجماعي وذكرت أيضاً ( 6- سأترك المجال للآخرين للتعقيب على كلامي فربما كان لديهم ماهو أهم مما قلت )


    انا لن أعلق ولن إبدي رأيي ولن أقترح في هذا الموضوع بل عندي نصيحة . قال الله تعالى ( ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وجاء ) صدق الله العظيم


    والسلام الختام

    أخوكم / علي بن حواس المغيص
    • #7 - 1
      07-01-2013 08:16 مساءً ابو لينان :
      عين الصواب ياْبو حاتم

      واْضم صوتي لك فعلا الصوم له فوائد صحيه وجسميه ونفسيه على كل مسلم .
    • #7 - 2
      07-06-2013 07:20 مساءً إلى الامام يا عشيرة العجي :
      مساء الخير ياعلي النص الذي قلته هو حديث عن النبي وليس قرآن هذا للتوضيح ولكم الشكر .
  • #8
    07-01-2013 07:40 مساءً الطعيميس :
    انا أعجبني فكرة العم ابو مطير الله يحفظه
    بالنسبه لاهالي الحفير وقصر الي فيه حطو فيه زواج جماعي بحيث انه يكون قريب جدا لتاريخ 15/8
    من ناحية الي بياخذ اجازه من برا منطقة حائل
    يستطيع الحظور
    وايضا اهل الشرقيه اذا كان فيه اكثر من شخص يريد الزواج يكون وقت زواجهم بالاسبوع الاول من الاجازه الصيفيه
    هذا مالدي ولا احب ان اعيب من يذكر السلبيات
  • #9
    07-01-2013 08:42 مساءً ناقد واعي :
    بسم الله والصلاة والسلام على اشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا ونبينا محمد عليه افضل الصلاة والتسليم اما بعد :
    اولاً واخيراً ارجوا عدم التطرق او الأخذ والعطاء في متاهات خارج الموضوع وخصوصاً لماذا لم تستخدم اسمك الحقيقي يا ناقد واعي ؟ وانا اقسم بالله انني من هذه العشيرة المباركة آل عجي والله على ما اقول شهيد
    اخي صويلح الطعيميس آل عجي - اشكرك جزيل الشكر على هذه الفكرة وتبنيك لها لوحدك وجعلها الله في ميزان حسناتك يوم لا ينفع مال ولا بنون الا من أتى الله بقلب سليم -
    اخي عبدالله الحواس اسمح لي واعتذر منك على مخالفتي لرأيك فاختلاف الرأي لا يفسد للود قضية , فأنا سأتطرق للفقرات الستة كما اسميتهم بالسلبيات :
    اما الفقرة الأولى : والتي تخص من يتحمل مسئولية تقديم الشاي والقهوة ؟
    اقول : جميع ابناء العشيرة على اتم استعداد لهذه الخدمة وليست غريبة منهم وكما شاهدت بعينك وشاهد مئات البشر في الحفل الذي اقيم في رالي حائل لعام 2011م بتوفيق من الله ثم بتنظيم رجالات العشيرة
    الفقرة الثانية : من المتحدث الرسمي والكل يريد الواجهة ؟
    اقول : جميع آباء المتزوجين او من ينوب عنهم يكونون على الواجهة ويحيون بالضيوف اما التنبيه على تناول العشاء يتم اختيار متحدث رسمي من الشباب يترجل على الميكرفون ويحيي بالجميع نيابة عن آباء المتزوجين كما يفعل غيرنا من القبائل والعشائر
    الفقرة الثالثة : النساء وما ادراك مالنساء ؟
    اقول : والله لو عملت مهما عملت ماراح النساء يتفقون على شيء ولو انك حطيت كل وحدة رئيسة على نفسها راح تزعل وتاقف قدام المراية تتهاوش مع صورتها فهوى النساء ورغباتهن صعبة جداً جداً وشبه مستحيلة واللي يبي يشوف هوى الحريم نبي نقراء عليه السلام ( لن يفلح قوم ولو أمرهم امرأة ) و ( لن يفلح قوم أسندوا أمرهم الى امرأة )
    الفقرة الرابعة : قصمة الظهر لمن اقام قصر الحفير ؟
    اقول : يا اخي انت ذكرت في الإيجابيات فقط التوفير وهنا حصل التناقض وذكرت بأن هناك شخص متضرر ماديًّا ؟ فجزاك الله الف الف خير يا اخي عتيق على جهودك الطيبة ولو ان هناك مقابل دنيوي على ماقمت به فنحن نعتبره فعل خيٍّر وتشكر عليه واللي اطيب من ذلك فعل الخير الجماعي لعدة اشخاص دون مقابل ومن الواجب ان نستبعد العنصرية ولا نفزع لهذا دون ذاك فلو قارنا بعدد المستفيدين ماديا من هذه الفكرة لوجدنا ان هناك واحد مقابل عدة اشخاص
    الفقرة الخامسة : توافق الإجازات للمتزوجين ؟
    اقول : تم تحديد موعد حجز القاعة ومن لديه الرغبة بهذا الموعد فعليه التنسيق من الآن ومن لم يستطع فلا ضرر ولا ضرار -
    الفقرة السادسة : حول ترك المجال للغير ؟
    اقول : هذا رأيي الشخصي واذكًّر الجميع بأن اختلاف الرأي لا يفسد للود قضية ----------------- واشكر اخي وصديقي عبدالله الحواس على تواضعه وحسن نيته

    محب عشيرته ( ناقد واعي )
  • #10
    07-01-2013 10:12 مساءً مستحيل أنساك :
    الشيخ صويلح الطعيميس جزاك الله كل خير وجعله في موازين حسناتك وبادره طيبه من رجل طيب وليس الطيب غريب عليه
    اما من عددوا السلبيات فينطبق عليهم المثل ياما من اﻷرزاق وياما من قطاعته
    أتركوا اﻷمر ﻹصحاب الشأن والذين يريدون الزواج في هذه الليله يدبرون أمور الزواج،،،، كم من أنسان ﻷيقدر علي تكاليف الزواج سيسعده هذا الخبر
  • #11
    07-02-2013 03:37 مساءً ال عجي :
    اولاً الراي الاول والاخير لكبار عشيرة ال عجي ولاكن سلبيات الموضوع اكثر من ايجابياته
    ذكرها الاخ عبدالله الحواس وانا اوكد انه لن يتفقوا من ناحية من صاحب الحفل والمتحدث هذه ستاتي بمشاكل لايحمد عقباتها
    اما قصر الحفير صغير جدا ولايتحمل زواج جماعي ابداً الى اذا قسم عدد المتزوجين على عدة ايام وتكون اكثر من ليلة زواج
    انا مويد لفكرة الصندوق
    وشكراً
  • #12
    07-02-2013 05:06 مساءً ابو هيثــم :

    بادرة جدا ممتازة وفعل خير جماعي له ايجابيات لا تقارن بقلة عدد السلبيات يشكر عليها ابو مطير صويلح جزاه الله خير ورحم الله والديه واتمنى ان يكون اسمه رقم 1 في رأس قائمة المتزوجين وهو يفعلها وانا رقم 2 بس لحد يدري ولا تنسون انه من ذل سلم ..
  • #13
    07-02-2013 10:10 مساءً العاصي :
    ماقصر العم ابومطير صويلح السعود الطعيميس وهذي مهي غريبه عليه لان له مبادرات سابقة للربع بهذه المجالات ومن الواجب ان نشكره جميعا فهو من الرجال الذين ينفعون ربعهم ويفكرون بجماعتهم مثل مايفكرون بانفسهم ماهو نفسي نفسي ويجب شكره جزيل الشكر والوقوف احتراما له لانه حجز افخم قصور حائل لعيالنا والله يكثر خيره ولااللي غيره ماسواها ولكن اطلب من العم ابومطير انه كما اعلن عن يوم حجز القصر انه يعلن ان حجزه ومبادرته نافذة ومن اراد المشاركة يشارك في هذه الليلة من الشباب وعلى الرحب والسعة ومن لايريد الله يسهل عليه ودربه خضر
    والسلام عليكم ورحمة الله
    • #13 - 1
      07-03-2013 06:17 مساءً الشاعر ولمنشد محمد صالح الطعيميس :
      الاخ العزيز ابومطير
      شكرا لك على ماكتبته حول الزواج الجماعي
      ومثل هذه المواضيع مهمة جدا" لا سيما انها تصب في المصلحة العامة للمجتمع من حيث تح
  • #14
    07-02-2013 11:21 مساءً ناقد واعي :
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اسمحوا لي اذكر لو القليل من ايجابيات وفوائد الزواج الجماعي ....
    -----------------------------------------
    --------------------
    1- اجتماع اكثر عدد ممكن من العشيرة في وقت ومكان واحد.
    2- تفادي تكبد عناء السفر من الداخل والخارج.
    3- توفير الجهد والعبء على اصحاب الشأن.
    4- تسهيل تكاليف الزواج .
    5- توفير المشتريات النسائية كالملابس والفساتين باهضة الثمن والحد من تكرار الذهاب الى مشاغل التجميل وغيرها.
    6- اختصار للوقت وتفادياً لتعطيل المصالح لأصحاب الأعمال والإلتزامات.
    7- تفادي انقسام العشيرة بسبب التوافق الوقتي للمناسبات مثلاً: عندما يكون هناك اكثر من مناسبة في نفس الوقت تجد عدم تواجد البعض لارتباطهم بمناسبة اخرى لذلك تجد الأب او ولي الإسرة يقوم بتوزيع اولاده على عدة مناسبات ارضاء لصاحب المناسبة.
    8- كسب السمعة الطيبة بسبب تكاتف العشيرة.
    9- مساعدة وتشجيع الشباب على الإقدام للزواج المبكر.
    10- الحد من ظاهرة العنوسة.
    11- زرع الإلفة والمحبة وتطبيق مبدأ التواصل والتكافل الإجتماعي بين أفراد العشيرة.
    12- رضاء الله سبحانه وتعالى من عدة جهات واذكر منها التالي :

    أ ) التآلف .
    ب ) التحابب.
    ج ) عدم الإسراف والتبذير.
    د ) اجتناب التفاخر.
    هـ) التواضع.

    وهناك الكثير ممن لديه افضل مما ذكرت من ايجابيات .

    رأي خاص لتوثيق تكاتف العشيرة(ان تكون الدعوة بإسم شيخ العشيرة ( العمدة ) وهذا رأي شخصي ).


    هاهو ناقد واعي .....

    • #14 - 1
      07-05-2013 01:28 صباحًا صلو على الحبيب المصطفى :
      السﻵم عليكم


      كرة رائعه جدا

      وعندي إقتراح أن الزواج يكون لرجال فقط ﻵن مثل ماقال بعض الأخوة النساء مارح يتفقن
    • #14 - 2
      07-05-2013 04:15 صباحًا سكته :
      سكته سكتهته


      ونعم بك يابو مطير وبيض الله وجهك فكره ممتازه عشيره ال عجي محتاجه انت و مثلك اللي يطرحون فكره الحلوه

      والمقصد بالاخير ا
  • #15
    07-03-2013 06:53 صباحًا يارب اتزوج :
    اضم صوتي لابومطير الله يحفظه
    لو طبق فكرة الزواج الجماعي
    ماتبقى عانس بالعجي
    وراح تساعدنا بتخفيف الديون
    وايضا من يرغب بالتعدد يستطيع من غير ان يخسر مبالغ
    اتمنى ان يطبق
    بالنسبه للمعارضين اتمنى عدم هدم هذه الفكره
    والزواج الجماعي اختياري مو عاجبك تقدر تاخذ القصر الي تحب وتتزوج لحالك
    الزواج الجماعي مو اجباري
  • #16
    07-03-2013 09:43 مساءً الشاعر والمنشد محمد صالح الطعيمي :
    الاخ العزيز ابومطير
    شكرا لك على ماكتبته حول الزواج الجماعي
    ومثل هذه المواضيع مهمة جدا" لا سيما انها تصب في المصلحة العامة للمجتمع من حيث تحفيز الشباب على المبادرة بالزواج وفيها تسهيل من حيث التكاليف الباهضه التي تقف عثرة في طريق الشباب اليوم
    وفيها لفتة إنسانية للكثير من الفتيات الآتي قاربن من سن خطيرة وهي سن العنوسه التي تصيب الفتاة بالكثير من الاحباط
    الذي قد يوقع بعضهن لا سمح الله في طرق مشبوهه
    وكذلك هي دعوة لاولياء الامور الذين ما زالوا متمسكين بعادات باليه لانها في غير ما وجه به الشارع الحكيم
    اين نحن من قوله صلى الله عليه وسلم : ( ايسرهن مهرا" اكثرهن بركة )
    فلماذا نصعب ما يسره الله ورسول صل الله عليه وسلم
    وياتي اليوم هذا المشروع العظيم في فكرته وقدره ومكانته الاجتماعية ليكون مساعدا" ومعينا" للكثير من شباب الوطن الغالي

    فشكرا" من القلب لصاحب الفكرة ولمن عمل بها والشكر موصول لكل من كتب عنها وبعثها في جميع الاقطار
    ولا يستقل احد شي ولو بكلمات قليلات زكيات مباركات فلعل هذا الحروف تكون هي الفيصل والداعم لتغيير الكثير من العادات التي لا تصب في مصلحة هذا الجيل المغلوب على امره

    الشاعر والمنشد / محمد صالح الطعيميس
    • #16 - 1
      07-04-2013 06:44 صباحًا سواح :
      [FONT=Ari[b][size=5]al]اعتقد فكرة الزواج الجماعي جدا رائعة فيها الكثير من الايجابيات اهمها التوفير على المعني وانما الحضور او بالاصح الجمهور اغلبهم ي
  • #17
    07-05-2013 02:03 صباحًا عادل الطعيميس :
    يشكر صاحب الفكرة العم صويلح لكن اشوف بعض التعليقات اللي تذكر السلبيات ماأدري هم يتكلمون عن وعي وأدراك لأن ماأعتقد أن مثل هالنقاط تكون سلبيات الواحد ماهمه الا من يتحدث ومن يتكلم ومن يكون على الشاهي والقهوة ومن ومن؛ شجعو الفكرة وكونو يد وحده وأنجحو مثل هذي الافكار اللي ترضي الله وتكون حسنة من حسناتكم كل السلبيات تحل لكن ماهو الواحد يقول ماتصلح ويسكت
  • #18
    07-05-2013 11:10 صباحًا توافيق :
    حط نسبة تصويت يكون أحسن واللي عنده أعتراض يبديــه
    • #18 - 1
      07-05-2013 03:25 مساءً صلو على الحبيب المصطفى :
      التكاليف كلها متكفل به والي يبي يتزوج حياة الله والي معارض يجلس في بيت أهله ﻵيحط تصويت وﻵ شي هو
  • #19
    07-05-2013 03:25 مساءً الراي :
    اقتراح حلو لجمع الربع والتسهيل عليهم

    >>>>>>>>>>>>

    وشكراا لكم جميعاا
  • #20
    07-06-2013 08:09 صباحًا محمد الركاب الطعيميس :
    الفكرة رائعة واخوي محمد صالح الطعيميس كتب اين نحن من قوله صلى الله عليه وسلم : ( ايسرهن مهرا" اكثرهن بركة )
  • #21
    07-06-2013 08:23 صباحًا افضل ناقد :
    اتمنى من الادارة عدم حذف التعليق
    قال تعالى وأمرهم شورى بينهم
    اللي يقول الفكرة ماهي مناسبة بالعكس مناسبــة ولكن يستحيل أن تطبق في هذه الاوقات بالذات لعدةأمور منها :
    المكان وهو حائل والجميع يعرف أن أغلب عشيرتنا يسكن مدينة الحفير
    القضية ليست قضية حجز قصر ولا فيه أصلا تكليف كلها اربع ذبايح وحاشي واستراحه باربعة الاف لكن القضية كما ذكر الاخوان تكاليف المهـر ونشكر الطعيميس على تحديد المهر على ما سمعت أنه ثلاثين ألف وما اراد الزيادة من كرمه هذا من شأنه هذا من ناحية تكاليف الامر الثاني اختلاف المعازيب في الحفلة هل يريدون تكاليف وبذخ وبوفيه مفتوح أويريدون عزيمة خاصة أو يريدون احضار فرقة عرضة وسامري مثلا يعني نختصر الموضوع بأن المعازيب كل واحد يبي شئ محدد له بحفل الزواج
    العزيمة ........................ هل يعزم كل العشيرة واذا فيه ناس ما تكلم بعض او بينهم سوء تفاهم بعض الناس ما يكلم ناس اول اصلحوا وبعد الاصلاح تجمعوا يعني انا مثلا ما ودي اعزم فلان وفلان ما وده يعزمني وفلان ما يكلمني وفلان ما يكلم فلان ؟
    ما فيه احد ما يقدر يحجز قصر ومثل ما ذكرت اربع ذبايح وحاشي واستراحه جذاب بثلاث الاف
    أنا مع الزواج الجماعي ولكن مستحيل ان يطبق الا بين ثلاثة اقارب او عيال عم او عيال خال او اقارب
    اخيرا يجب التكاتف من ناحية المكان والاصلاح بين الناس وتيسير المهر وبعد ذلك نتكلم عن الزواج الجماعي
  • #22
    07-06-2013 08:26 صباحًا أبي زواجي بالحفير :
    اقولكم شئ بس ما يحذف لا حياء في الدين ما كل بنت تكون جاهزه في نفس التاريخ لزوجها
    بعدين الحريم ما يتفقن
    بعدين اجتمعواواتفقوا نتفق وحنا ما اجتمعنا
  • #23
    07-06-2013 09:32 صباحًا محمد بشير الطعيميس :


    السلام عليكم

    احب اشكر العم صويلح على التكفل بامور الزواج الجماعي
    وماعتقد ان الزواج راح تكون فيه سلبيات

    اما موضوع الزواج
    داخل القاعه ماراح يكون فيه تقصير باذن الله


    والله يكتب الي فيه الخير لنا ولكم ..
  • #24
    07-07-2013 10:58 صباحًا الناايـــف :
    السلام عليكم ورحمة الله وبركااتة وبعد
    الفكرة جدأ ممتازة ولكن اانا مع الاخ ابوو حوااس لان لة سلبيات كثيرة
    ومن الافضل ان يكون مكان الزواج الجمااعي في قصر الحفير للاحتفلات احسن من قصور حائل
    والله يجزي كل من يفعل الخيرر ويسدد خطااكم
  • #25
    07-07-2013 01:00 مساءً المشرف العام :


    نشكر الأخ الفاضل / أبو مطير على تفضله بالتبرع للزواج الجماعي لأفراد عشيرة ال عجي 1435هـ
    هذا نابع من حبه لأبناء عشيرة العجي وحرصه على وحدتهم وكذلك حبه لعمل الخير ..

    نأتي لموضوع الزواج الجماعي لإفراد عشيرة العجي ..
    أولاً وقبل كل شئ إنا مع أي موضوع يتفق عليه أفراد عشيرة العجي ويعمل على وحدتهم دون نقاش ..
    ثانياً الموضوع طرح للمناقشة والدراسة وإظهار السلبيات والإيجابيات .. ولكي لا يتعثر المشروع ومن أجل أن لا يتكبد البعض الخسائر وتبؤ بالفشل.
    وجب علينا إبداء الرأي وظهار السلبيات قبل الايجابيات كل من وجهة نظره وهذا من صالح الجميع ..
    واحب أن أذكر نقطة مهمة .. الا وهي أن هذا الموضوع طرح من قبل خمس سنوات
    وتحديداً بتاريخ 21 / 8 / 2008 م بعنوان (قبيله واحده وزواج واحد ) للأستاذ / طلال غالي المشيط وتمت مناقشته في ذلك الوقت .. وانا من ضمن من ابدوا رأيهم فيه وذكرت السلبيات من وجهة نظري بناء على طلب الأخ طلال وهذا رابط الموضوع ..
    http://www.alagai.com/articles-action-show-id-23.htm



    شكراً للجميع .. مع اجمل التهاني بحلول شهر رمضان المبارك وكل عام وانتم بخير.
    أبو خالد - بقيق،،
  • #26
    07-07-2013 06:09 مساءً لا أملك حقداً ولا حسداً :
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد. اشكر كل من ساهم في طرح هذا الموضوع من صاحب الفكره وبعده المؤيدون مهمشاً المعارضون الذين لا ادري هل يتكلمون بالسنتهم او السنة غيرهم ممن يخاف انا يتكلم هو . المهم انا زواجي ان شاء الله بالصيف القادم ووري اعرف كيف ارتب مع هذا الزواج ومن عنده الموضوع وانا حاضر بالمبلغ اللي يترتب علي وشكرا لكم ادارة واخوه ومؤيدون .
    • #26 - 1
      07-08-2013 10:04 صباحًا عبدالله ال عجي :
      طيب اذكر اسمك وخلك قدكلامك

      كثرةالاسماء الوهمية اذاَ النقاش غير مجدي ابداَ
      ابرزوا من انتم لكي نعرف نناقش الامور
  • #27
    07-08-2013 01:15 صباحًا مبروك عليكم الشهر :
    اخي نافع
    ارجو التواصل مع صاحب التعليق لااملك حقدا ولاحسدا بوسيلة اتصال

    بأنه يرغب بالزواج الجماعي واتمنى له التوفيق وايضا يوجد اكثر من شخص يرغب بأن يكون من ضمن المتزوجين بقصر رويال نتمى لهم التوفيق
    والسلام عليكم
  • #28
    07-08-2013 06:44 صباحًا ابو طـعـيمـيـس :
    جزاك الله ألف ألف خير
    يــــا الـــــعم صويلح
    الله يجعلها في ميازين حسناتك ...


    والي يذكر سلبيات الموضوع اقوله واذا ماتبي العرس لا تخرب على غيرك

    وتقبلو مروري


    وشكرا ...
  • #29
    07-09-2013 01:02 مساءً ناقد واعي :
    ( الزواج الجماعي المبارك لعشيرة آل عجي )
    بسم الله والصلاة والسلام على اشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا ونبينا محمد عليه افضل الصلاة والتسليم :
    * فكرة الزواج الجماعي ليست اجبارية او لها اهداف ملتوية لا سمح الله وانما هو عمل خيري يَرتجي فيه صاحبه الجزاء من الله ومن يريد المشاركة والا علينا الصمت المحترم.
    * قصر رويال تم حجزه بعد صمت طويل من بعض معارضي فكرة الزواج الجماعي للعشيرة بدعوى عِرقية اوعدم تناسبها مع عاداتنا وتقاليدنا ووضع العراقيل واختلاق السلبيات كـ من يقول : من سيقوم بالخدمة ومن المتحدث الرسمي ومن يقول يالله حيهم ومن يقول تفضلوا على عشاكم ومن ومن ؟
    * المتبرع اختار الموقع في حائل ولا جدال حول ذلك.
    * لو تم اختيار قصر الحفير لإقامة الزواج الجماعي لا اعتقد ان مساحة القصر راح تستوعب أكثر من مناسبة لشخص واحد فقط.
    * لا اعتقد ان الجهات المعنية تأخذ بكلام اصحاب الردود او التعليقات بالمشاركة بالزواج الجماعي حتى لو ان صاحب التعليق اتى بإسمه الحقيقي , وانما يتم اعتماده واضافة اسمه ضمن المتزوجين مباشرة مع صاحب الشأن او أي جهة مختصة بذلك.
    * سؤالي للجميع :
    - لماذا يقف البعض عقبة امام كل فكرة تجمع لم شمل العشيرة ؟ وما الهدف من ذلك ؟
    - لماذا نبحث عن السلبيات بدلاً من البحث عن معالجتها اولاً ؟
    - ما سبب احباط اهل الأفكار الخيٍّرة؟

    ( اللهم بارك لهم وبارك عليهم واجمع بينهم بخير )
    ------------------------------------------------------------
    ها هو ناقد واعي ....
    -------------------



  • #30
    07-09-2013 09:18 مساءً خلوا الناس تعرس :
    مبروك عليكم الشهر / أولا : 1000 شكر لصاحب الفكرة الطيبة ( أبو مطير ) وأكثر الله من أمثاله لأنه حمل هم أبنائه من عشيرة العجي والا كان بإمكانه أن يلتزم الصمت مثل غيره . *** ثانيا : رأي الأخ عبد الله في النقاط السابقة نقاط الزواج مبالغ فيه نوعا ما وكان جل أهتمامك على السلبيات أولا ثم اﻷجحاف في اﻹيجابيات على واحدة فقط وكأن اﻷمر صعب جدا بالنسبة لك وفي الحقيقة أن اﻷمر يسير ومن أهداف العشيرة أجتماع الجماعة بأي شكل فيه فائدة وشاهد غيرنا من القبائل الناجحة من أمثال الخطبا من الرمال سنويا يتزوج من 8 الى 18 عريس وبحضور من نائب أمير حائل اﻷمير عبدالعزيز بن سعد وهذا الفخر واﻷعتزاز بالعشيرة وسمعتها . * وبالنسبة للنقاط التي ذكرت وهي / 1- قضية من سيتحمل مسؤلية القهوة *فاﻷمر بسيط : ******** توزع بين أقرباء أهل المعاريس فيما بينهم . ******** أو يؤتى بمن يصب القهوة من السعوديين أو العمالة المتخصصين بهذا اﻷمر . ****** أو من الشباب الي يتنافسون على الطيب والنوماس لعشيرتهم . 2- من يكون المتحدث الرسمي * ******** *على حسب إتفاقهم . 3- موضوع النساء أمهاتنا وخواتنا على العين والراس قريبات المعرس *ينسقن بينهن *والأمر غير الزامي على أحد أنه يدخل بهذا الزواج *الجماعي والمصلحة عامة . والفستان مرة والمشغل مرة . 4- قضية القصر توضع ليلتين ليلة بقصر الحفير لمن أراد الزواج بالحفير وليلة بقصر رويآل بحائل لمن أراد الزواج بحائل ويكون الوقت بينهما ليلتين الى خمسة ليالي حتى يتم حضور الزواجين من قبل أفراد العشيرة وخاصة القادمين من السفر *. 5 - بالنسبة لوقت اﻹجازة . **** المعرس يستطيع أن يرتب قبل زواجه بسنة أو أكثر *وﻻمانع أن يحدد أكثر من موعد لمن تكون عنده ظروف من حيث اﻹجازة من الدوام ونهاية هذا التعليق اﻷيجابيات أكثر من السلبيات *والفروق الفردية في هذا الزواج ستزول بالمره ماناس تزود على ناس في هذا الموضع واﻷمر اﻷول واﻷخير يرجع للجماعة عامة . ونسأل الله أن يعطي كل واحد على قدر نيته ويجب علينا أن ننظر للضعيف قبل القوي . واﻹيجابيات تكفل بها اﻷخ ( ناقد واعي ) و1000 شكر لناقد واعي فكلماته توضح بأنه شايل هم جماعته وربعه فأكثر الله من أمثاله .
  • #31
    07-10-2013 12:54 صباحًا المشرف خالد الغربي :


    تقبلوا رأييء أخوكم الصغير بختصار ...,



    اللي يبي يتزوج زواج جماعي الله يوفقه

    واللي يبي زواج لحاله الله يوفقه


    وكل الحالتين نبي نفرح معهم أن شاء الله ...و مافيه شيء أجباري

    ..

    طيب وش المشكله ؟
    • #31 - 1
      07-12-2013 02:00 مساءً متابع بصمت :
      [size=3]
      ياكثر هالتعليقات وتابعت بصمت !!!!
      طيب ويش المشكله ؟ابو غربي بعد روحي روحك فديتك المشلكله بالسلبيات الست اللى ذكرهن
      اْخونا/عبدالله الحو
  • #32
    07-14-2013 10:08 صباحًا تميــــــم :
    اللهم ارنا الحق حقاً وارزقنا اتباعه وارنا الباطل باطلاً وارزقنا اجتنابه ووفق من اراد الزواج بالزوجة الصالحة العابدة ربها والتقية النقية المطيعة زوجها في غير معصية خالقها واحسن خُلقها كما احسنت خَلقها وارزقهما الذرية الصالحة ووفق من سعى ودعى ورعى وايّد واعطى هذا الجمع المبارك بإذن الله اللهم وفقه واصلح ذريته وبارك له في ماله وولده وارحم والديه ووالدينا يا ارحم الراحمين -
    اللهم آمين
  • #33
    07-19-2013 10:36 صباحًا ناصر العطنان :
    أبناء العمومة الغاليين
    كل التقدير
    خطوة رائدة و أتمنى ان يتم تطبيقها فعلا ولا تنسوني ترى يترتب علي ما يترتب على اي واحد منكم
    دمتم بحفظ الله
  • #34
    07-26-2013 02:44 صباحًا ابو حمد القحطاني :
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    أخوكم أبو حمد القحطاني

    الي دلني على منتداكم هو شركة التصميم حتوم جالس استعرض تصاميمهم وشفت منتداكم وشدني موضوعكم


    صلوا على النبي عليه افضل الصلاة وأتم التسليم

    ما قام به المتبرع بأستجار القصر وتبرعه للمتزوجين هو ناموس وعمل خير لا ينكره الا جاحد جميل

    وبارك الله في سعيه وسدد خطاه وكثر من امثاله


    مسألة المعازيب ومن يقوم بالحفل من قهوة للرجال وخلافها فأنتم ربع ورفاقه ومن صلب رجال وأحد وما بينكم فرق والمقام واحد والمناسبه وحده

    شيخكم يسد اللزوم وهو الي يحي بالرجال ويسندهم ولا اكبركم سن أو اكبركم معرفة وعيالكم يخدمونكم في صغار الأمور من قهوة وغيرها وهذا شيء تافه وبسيط


    والحريم بارك الله فيهم كلهم بناتكم والمقام واحد بينهم وهذي الخوات بيسنعونها ولاهي باشكال طول الله عماركم


    الامور واضحة وبينه وبسيطه


    اعتقد الاشكال الي حاصل هو كيف يعرس فلان مع فلان وبينهم خصمه ولا مشاكل والشيء الثاني هو البعض يتعايب زواج الجماعي يحسب انه عيب او ما يسوونه القبايل وهذا غلط وغير صحيح


    الله يوحد صفكم وكلمتكم ويعز من مقداركم وكلامي من أخو لكم مسلم يغار عليكم من باب أخوة الدين وحب للخير


    وصل الله على نبينا محمد
  • #35
    07-30-2013 02:45 مساءً المشرف العام :

    أخي الفاضل حمدالقحطاني بارك الله لنا ولكم بهذا الشهر الفضيل وتقبل الله منا ومنكم صالح الاعمال
    سرني زيارتك لموقعنا وتشرفن بكـ وبمداخلتكـ القيمه فلكـ منا جزيل الشكر والاحترام .

    والشكر موصول للمصمم الرائع حتوم

    وفقنا الله واياكم لما يحبه ويرضاه

    كما نتشرف بحضوركـ في مثل هذه المناسبة ولكـ منا جزيل الشكر والاحترام

    أخيكـ / نافع محيا العجي
  • #36
    08-13-2013 10:07 صباحًا علي بن حواس المغيص :



    الأخ الفاضل / حمد القحطاني
    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته وبعد.

    لك الشكر على مرورك بموقع عشيرة آل عجي من زميل من شمر

    وكما نشكرك أيضاً على مبادرتك بطرح أرائك الجميل

    وكذلك نشكر المصمم الرائع حتوم.
  • #37
    09-18-2013 08:58 صباحًا مع راي عبدالله :
    اقتراح لا باس وانا مع راي عبدالله الحواس وشكرا
    • #37 - 1
      09-24-2013 01:17 صباحًا ناقد واعي :
      [size=5][center]تقول اقتراح لا بأس وانا مع رأي عبدالله الحواس وشكرا
      وانا اقول:كيف للمشرقين ان يجتمعا؟ الإقتراح ورأي عبدالله خطين متضادين ولكن خل
  • #38
    10-07-2013 07:53 صباحًا مع رأي عبدالله :
    انا قصدي ان الاقتراح ما فيه اي مشاكل بالعكس خير في خير ومع رأي عبدالله حواس للأسباب اللي ذكر صعب أن يتجمع الناس على كلمة انا اتمنى انه يكون زواج جماعي بس ما اتوقع واذا حصل زواج ثنين او ثلاثه من الاقرباء وانت متحمس للزواج الجماعي وانا مثلك بس للاسباب اللي ذكره عبدالله حواس قلت رايي ةاصلا طرح الموضوع على الناس كله خطا المفروض يقول المعزب اللي يبي يعرس يعرس وانا معه ما يشاور الناس بس غلطته يشاور وتذكر البخيل وتذكر الكريم محبوب والبخيل ما احد يبي منه شئ
  • #39
    10-07-2013 07:56 صباحًا مع رأي عبدالله :
    بعدين الاقتراحات ما راح تجيب وتودي اللي يبي يتزوج يدق على ابو مطير ومن الاساس وجوده بالنت مالع داعي بس حبينا نشارك لكن تحريك للموقع واحسن شئ مفروض يعلن ولا احد يبدي الراي هههههههه
  • #40
    10-07-2013 09:09 مساءً ناقد واعي :
    بسم الله الرحمن الرحيم
    ابداء بحديث النبي صلى الله عليه وسلم : بعد السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    عن أبي هريرة رضي الله عنه : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( من كان يؤمن بالله واليوم الآخر ، فليقل خيرا أو ليصمت ، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر ، فليكرم جاره ، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر ، فليكرم ضيفه ) رواه البخاري ومسلم .

    ياخيي ياللي اسمك مع رأي عبدالله ياجعلك تسلم ويخليك ويخفظك - ياخيي انا وهو وهي ماقلنا لحد يقول رأيه ولا لنا الحق ان نقول مثل تسذا لكن نقول لما يكون الرأي مخالف او بعيد كل البعد عن لم شمل العشيرة حتى لو كان هناك عوائق فيجب علينا ان نتجاهلها اذا اردنا ان نكون كما كان غيرنا اما اذا مازلنا مصرين ومتمسكين بكلمة سلبيات فأقراء على عشيرتك السلام وهذا مايريده ويتمناه البعيد ولا يفوتني ان اشكرك على إعجابي بقولك انك حبيت تشارك عشان تحريك الموقع ياجعل ربي يستر عليك ويخليك
    واختم بالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    خيك / ناقد واعي
  • #41
    10-21-2013 06:54 مساءً سليمان :
    اللي ينفع ربعه وجماعته يكونون معه اذا بغى شئ واللي ما ينفع جماعته وليه يحامون معه انا ضد هالفكره
  • #42
    10-23-2013 08:41 مساءً ناقد واعي :
    ياهلا فيك اخوي سليمان >>>>>
    ذكرت بأنك ضد الفكرة وهذا من حقك ولا احد له الحق بانتقاد آراء الآخرين ::
    ولكن رأيت بأنك تناقض رأيك ! حيث قلت : اللي ماينفع جماعته وليه يحامون معه ؟ ثم قلت انا ضد الفكرة ؟
    اما الفكرة اتت من رجل يريد المنفعه لجماعته بدون مقابل مادي وانت تقول : انا ضد الفكرة!!!يعني انت مع من ينفع جماعته بالمقابل المادي ؟ وضد من ينفع جماعته بدون مقابل ؟
    من يقراء كلامك يفهم ان صاحب الفكرة ماينفع جماعته ؟؟؟ هل هذا قصدك يا اخي سليمان ؟
    اتمنى لو انك قلت : انا ضد الفكرة فقط
    ناقد واعي
    • #42 - 1
      10-24-2013 05:47 مساءً مليت من الثلاث واْبي الرابعة :
      الى الاخ / ناقد واعي شكلك تحب المحاماه من كثر تعليقاتك

      بالنسبه للخال اْبو مطير الله يطول بعمره ماهي غريبه عليه فعل الطيب

      واللي يبي فكر